سمارت ستريم تنشر ورقةً تسلط الضوء على أهمية إدارة السيولة اليومية في إنتاج العائدات

آخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2019 - 9:30 صباحًا
سمارت ستريم تنشر ورقةً تسلط الضوء على أهمية إدارة السيولة اليومية في إنتاج العائدات

أصدرت “سمارت ستريم تكنولوجيز”،  وهي مزوّد لحلول إدارة دورة حياة المعاملات المالية (“تي إل إم”) عن إصدار ورقةٍ بيضاء لإعلام المؤسسات المالية بالضغوط التنظيمية المفروضة على متطلبات السيولة اليومية. وقد تجاوزت المسألة مجرد القيام برفع تقارير عن أوضاع السيولة نحو الإدارة النشطة للسيولة اليومية ومراقبتها، في مسعى لتخفيض التكاليف وزيادة الربحية.

وتركز الورقة البيضاء التي حملت عنوان: “إدارة السيولة اليومية: من نقاش حول التكاليف إلى فرصة لإنتاج العائدات” على استكشاف الفوائد التي يمكن للمؤسسات المالية تحقيقها عند تحويل النقاشات اليومية من عبء تشغيلي إلى قيمة فعلية تضافُ على الأعمال. كما تقوم الورقة بتحليل كيفية استفادة المؤسسات من تقنيات الجيل القادم مثل السحابة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق أهداف الإدارة النشطة في الوقت الفعلي للسيولة العالمية.

وقال نديم شميم، مدير إدارة شؤون النقد والسيولة لدى “سمارت ستريم”، والذي يتمتع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في القطاع في معرض تعليقه على الأمر: “في حين قد يبدو الأمر وكأنها ممارسة أخرى في إطار الامتثال للأنظمة، إلا أن الإدارة اليومية النشطة تقدم في الواقع ميزة تنافسية في المشهد التنظيمي المتغير. كما أنها تقدم فوائد إضافية للمصارف والعملاء على حد سواء”. وتابع شميم حديثه قائلاً: “لقد كانت إدارة السيولة اليومية في الماضي أمراً ’مستحباً‘، لكنها أصبحت اليوم أمراً ’لا بد منه‘، ويدفع المسار الحالي باتجاه تحسين إدارة السيولة اليومية ونقله من منظور التكلفة ليكون ممارسة يمكنها توليد العائدات. ويجسد ذلك نموذجاً لنوع النقاشات التي تدور يومياً بيننا وبين عملائنا.”

وتستعرض الورقة وجهات نظر الجهات التنظيمية وأدوات الرقابة المتوفرة، بما في ذلك سيناريوهات اختبار الضغط. وبالإضافة إلى ذلك، تشير دوافع القيمة إلى أنه، وعلى الرغم من أن الاستجابة للالتزامات التنظيمية هي بلا شك في صدارة ومحور اهتمامات معظم المؤسسات المالية، إلا أن القدرة على إدارة السيولة اليومية واختبار الضغط الناجم عن مطالب السيولة ليست مجرد شأن تنظيمي. كما أن هنالك فرصاً كبيرة لتحسين الأعمال قد تتأتى من اعتماد إطارٍ معزز لإدارة السيولة اليومية. وأخيراً، تناقش الورقة الوضع الحالي للمصارف على صعيد مراقبتهم للسيولة اليومية.

2019-07-11 2019-07-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info