سعيد صوالحة سجل اقتصادي حافل بالعطاء

6 ديسمبر 2017 آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 1:07 مساءً

فندق الرجينسي الإبداع والتاريخ يلتقيان في أقدم فنادق عمان

IMG_8331

امتازت الساحة الأردنية وعلى امتداد مراحل تاريخية متعاقبة بوجود بناة حقيقيون للاقتصاد الوطني ومن بين هؤلاء عائلة صوالحة التي يرأس إدارتها سعيد صوالحة, الذي يتمتع بالرصانة العلمية والجدية العملية والحضور القوي والعمل الدوؤب المتسم بالصمت والبعد عن الاضواء لإيمانه بأن الإنسان يعمل بالقدر الذي استودعه الله فيه,وانه بهذا العمل وذاك إنما ينهض بأعباء الرسالة التي كلف نفسه بها.

كما وتعد عائلة الصوالحة انموذجاً رائعاً لقصة نجاح كتب فصولها جميع أفراد العائلة لترسم لنا نجاحات باهرة في عالم الفنادق من خلال تأسيسهم لأحد اهم وأقدم الفنادق في عمان “فندق رجينسي” مال وأعمال التقت سعيد صوالحة داخل مكتبه في فندق الرجنسي لنقترب اكثر من شخصيته ولنتعرف على ما خفي من قصة نجاحه واهم الاستثمارات التي قام بإفتتاحها…

مال وأعمال … للعصامية والنجاح في حياة رجال الاعمال بدايات للانطلاقة هل لنا ان نتعرف على هذه البدايات ؟

سعيد صوالحة… البدايات الكبار أسسوا لقواعد صغيرة ولكنها متينة وجيلنا انطلق لتوسع وتعددية لا محدودة كانت احلام وأصبحت واقع.

ما أهم المحطات المهمة التي حصلت معك خلال مسيرتك؟…مال وأعمال

سعيد صوالحة…

  • عمان في الخمسينات فندق بالاس في وسط البلد وهو باكورة أعمال العائلة بعد فقدان فندق في يافا بسبب النكبة
  • ١٩٥٨ تأسيس فندق بالاس في بيت لحم
  • ١٩٦٤ تأسيس فندق بالاس في القدس بجبل الزيتون
  • ١٩٧٤ تأسيس فندق جراند بالاس في مدينة عمان
  • ١٩٨٠ افتتاح فندق شيراتون عمان لمؤتمر القمة العربية
  • ١٩٨٢ إنهاء العقد مع شركة فنادق شيراتون وأصبح اسم الفندق ريجنسي مملوك بالكامل لعائلة صوالحة وإدارة أردنية من العائلة تنطلق إلى آفاق النجاح واستقطاب أهم المؤتمرات ليصبح الفندق أول فندق خمس نجوم بإدارة عائلية بالعالم العربي.

مال وأعمال… من خلال سجل حافل بالمواقف التي مررتم بها اي هذه المحطات يمكن ان تستوقف سعيد صوالحة لاستعادة ذكرياتها؟

سعيد صوالحة…

  • عمان الزمن الرومانسي البسيط والجميل حيث كان الفندق يستقطب نصف عدد أعضاء الحكومة الأردنية من وزارات وعدد كبير من شخصيات العالم العربي
  • بين لحم الموقع المتميز لموقع بيت لحم بجانب كنيسة المهد جعله فندقاً سياحاً استقطب الكثير من الشخصيات العربية والدولية
  • القدس فندق حديث بطراز معماري متميز كان من فنادق القدس المشهورة وكان الحافز لي شخصياً لدراسة إدارة الفنادق في سويسرا وبهذا أصبحت أول شخص بالعائلة يدرس إدارة الفنادق وهنا بدأت طموحات وأحلام التوسع
  • عام ١٩٧٤ تم افتتاح فندق جراند بالاس وهو من أوائل فنادق عمان وكان نجاحه الباهر حافز قوي لعمل فندق بقربه هو فندق ريجنسي في عمان وكان القرض الممنوح للبناء أول قرض تجمعي لعدة بنوك محلية وأجنبية في الأردن.oriental 12

مال وأعمال … ما هي القيمة التي يضيفها القطاع السياحي الى الاقتصاد الاردني؟

سعيد صوالحة… بكل بساطة القطاع السياحي هو منتج اقتصادي يعتمد في حالة الأردن على ما هو بدون كلفة وهي قيمة التاريخ والأثار وأهمية الموقع الجغرافي للأراضي المقدسة والطقس المعتدل وله بعدان بعد اقتصادي يدُّر العملة الصعبة ووضع معنوي تعريف العالم ببلد صغير ناشىء.

مال وأعمال… كيف تنظر الى الوضع الاقتصادي في الاردن بشكل عام  وما هي توقعاتك المستقبلية لهذا الوضع؟

سعيد صوالحة… اعتاد الناس بالأردن على طفرات اقتصادية أتت بسبب الهجرة من فلسطين إلى العراق حملت الجنسية الأردنية بالكويت ثم العراق ثانيةً ثم سوريا أدت إلى نشاط وازدهار في بعض القطاعات ولكن الضغوطات السياسية وإغلاق الحدود واشتعال أكثر من منطقة حول بلدنا نتج عنه حالة اقتصادية صعبة للغاية نتمنى أن تزول أسبابها بالقريب العاجل.u 7

مال وأعمال … من واقع خبراتك، كيف ترى الحركة الاستثمارية في الاردن؟

سعيد صوالحة… أقول وأكرر ما أعتقد جازماً أنه الحقيقة رأس المال جبان والاستثمارات التي تبحث عن تمويل يلزمها هدوء واستقرار سياحي نأمل أن يحدث سريعاً لتعود المياه إلى مجاريها.

مال وأعمال… المراقبون العالميون أقرب إلى التشاؤم منه إلى التفاؤل في ما يتعلق بالاقتصاد العالمي. كيف ترى الوضع الاقتصادي الان؟

سعيد صوالحة… أعتقد أن ما حصل في 2008 سيتكرر بقوة أكبر لأنه لم يتم تنظيف القذارة بل تم وضعها تحت السجادة ولم تتم عملية إطفاء حرائق وتنظيف قذارات بعض المؤسسات الرأسمالية الكبرى وبنظري الحلول كانت مؤقتة ولم يتم معالجتها من الأساس.

مال وأعمال… إلى أي حد يؤثر تراجع الاقتصاد العالمي على الوضع الاقتصادي في الوطن العربي والاردن بشكل خاص؟

سعيد صوالحة… أصبح منذ بداية هذا القرن الاقتصاد العالمي مترابط بشكل أقوى من السابق بكثير وأصبح العالم مرتبط بسبب السرعة في الاتصالات ووسائل النقل والتكنولوجيا الحديثة حيث أتاحت لنا ترابط وتشابك بالمصالح وأصبحنا كجسد الإنسان إذا تألم عضو فيه يصيب كل الجسم الاعتلال.pool 4

مال وأعمال… ما المعطيات التي تستندون عليها في توقعاتكم وترون أنها ستدفع بمزيد من النمو في اسواق العالم؟

سعيد صوالحة… بكل بساطة نمو عدد السكان يؤدي إلى نمو الاستهلاك الذي يأتي نتيجة نمو التجارة والصناعة والزراعة وينعكس في أغلب الحالات على نمو في معظم دول العالم.

مال وأعمال… أسستم علامة فندقية انطلقت بقوة وسط تنافسية كبيرة بين فئات الفنادق المختلفة، كيف استطاع الرجينسي تحقيق هذا النجاح؟

سعيد صوالحة… إن عدم وجود شركة عالمية تدير سياسة وتوجهات هذا الفندق فإن هذه الحرية أعطت لمشاريعنا حرية الحركة والتنافسية وفهم أعمق للتقلبات الاقتصادية التي تؤثر على مجتمعنا حيث القدرة على وضع سياسات تتناسب مع واقعنا الاقتصادي في بلدنا وكوننا جزء من مجتمع بلدنا أعطانا قدرة أكبر على التأقلم والتغيير في ظل الأزمات وعلى سبيل المثال وخلال هذه الأزمة السياسية المحيطة بنا استطعنا أن نقوم بعدت توسعات في السنوات الأخيرة منها استحداث غرفة دمشقية من التراث العربي القديم مع تراس للأرجيلة واستحداث طابق Uسعيد صوالحة lounge  بالهواء الطلق فيه تصدح الموسيقة وكان محط إعجاب جميع من شاهده أو استمتع فيه.وكما تم افتتاح مطعم كان زمان وهو معلم سياحي وهو اسطبل خيل قديم يجمع بين الحداثة والعراقة على طريق مطار عمان بإدارة فندق ريجنسي يمتاز بمأكولاته الشرقية وهو محط إعجاب أهالي عمان.regency palace exterior

مال وأعمال… ماهي نسب الاشغال لديكم في الرجينسي؟ وماهي سياستكم التي تتميزون بها في الإدارة؟

سعيد صوالحة…المرونة في الأسعار والتنافسية المدروسة بعناية وخلق أجواء الترحاب وشعور العودة إلى بيتكم في عمان والمساعدة في خلق أسواق جديدة للأردن بأسعار تشجيعية تجعلنا دائماً نمتاز بمعدلات معقولة وجيدة ومقبولة نظراً لظروف المنطقة السياسية من حولنا التي سببت تراجعاً في السياحة إلى الأردن نأمل أن يكون مؤقتاً وأن ترجع المياه إلى مجاريها عندما تطفأ حرايق الحروب والمعارك حولنا.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر  الا باذن خطي

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-n08