رخصة القيادة الإماراتية شرط استخراج «الدولية» في دبي

18 يونيو 2016 آخر تحديث : السبت 18 يونيو 2016 - 10:05 صباحًا

image

أكد مدير إدارة ترخيص السائقين في مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، جمال السادة، أنه لا يمكن إصدار الرخصة الدولية في دبي إلا في حال حيازة رخصة قيادة صادرة عن دولة الإمارات، مشيراً إلى أن فترة ما قبل الصي%T9 تشهد إقبالاً على إصدار الرخص الدولية استعداداً لموسم الإجازات والسفر، لكنها عادة تكون أقل من الصادر خلال الصيف.

وقال السادة لـ«الإمارات اليوم» إن عدد الرخص الدولية الصادرة في دبي ارتفع بنسبة 20% خلال العام الماضي، مقارنة مع 2014، وتشير إحصاءات الربع الأول من العام الجاري إلى صدور 839 رخصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، مضيفاً أن عدد الرخص الدولية الصادرة في عام 2015 بلغت 5972 رخصة، مقارنة بـ4720 رخصة;في 2014، و3661 في عام 2013.

وأوضح أن الرخصة الدولية تخوّل الحاصل عليها القيادة في 160 دولة، لافتاً إلى أن شروط إصدارها في دبي تتضمن تقديم صورة عن جواز السفر وصورة عن الإقامة لغير الإماراتيين، وصورة عن الهوية الإماراتية وصورتين شخصيتين، بالإضافة إلى رخصة القيادة الإماراتية.

وأوضح السادة أن القوانين في دبي تسمح للزائر بقيادة سيارة في حال امتلاكه رخصة قيادة دولية سارية المفعول، مستخدماً سيارة مستأجرة أو قيادة سيارة مسجلة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى، على أن يلتزم بحمل تأشيرة الزيارة معه بشكل دائم أثناء القيادة.

وتتضمن قائمة الدول التي تسمح لحامل الرخصة الدولية ال%T8ادرة من إمارة دبي بقيادة مركبة، عدداً من الدول العربية، منها المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان ومصر والجزائر والمغرب وليبيا والسودان، بالإضافة إلى عدد من الدول الإفريقية الأخرى، من بينها تشاد وغينيا والغابون وجنوب إفريقيا وليبيريا ومدغشقر والنيجر وساحل العاج. كما تضم القائمة عدداً من الدول الأوروبية من بينهما المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا وبلغاريا والنمسا والسويد والنروي%AS، بالإضافة إلى دول قارة أميركا الشمالية، التي تضم الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، وكذلك بلدان في قارة أميركا الجنوبية مثل تشيلي وكوستاريكا والإكوادور والأرجنتين.

إلى ذلك، أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إمكانية إصدار شهادات تصدير المركبة للمتعاملين ممن يرغبون في تصدير مركباتهم;خارج الدولة، وذلك إما بلوحات تصدير أو من دون لوحات، بناء على رغبة المتعاملين، على ألا يتم استخدام المركبة بلوحات التصدير والتجول بها، حيث يجب على صاحب المركبة التوجه إلى المنافذ أو إلى شركات الشحن. وتشمل الإجراءات المطلوبة لإصدار شهادات تسفير المركبة فحص المركبة في حال كانت المركبة غير مسجلة، أو فحص المركبة في حال كانت مسجلة ومنتهية 5D8لترخيص، بالإضافة إلى وجوب تأمين المركبة.

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-dpb