د.سبأ جرار… الأردن من أكثر دول المنطقة تطورا في مجال الخدمات الطبية

14 مايو 2018 آخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 8:27 صباحًا

مال وأعمال تلتقي أخصائية الأنف والإذن والحنجرة

سبأ جرار

لاشك أن الأنف والأذن والحنجرة من أكثر أعضاء الجسم تأثراً بالبيئة الخارجية وقد تزايدت نسب الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي تصيب هذا الجهاز و تنوعت في شكل أمراض متنوعة ، كما أن التقنيات الحديثة والتطور التقني أسهما في  إحداث نقلة نوعية في الطرق التشخيصية والعلاجية لتلك الأمراض. وللحديث عن هذا التخصص  التقينا الأخصائية سبأ جرار والتي شكلت خلال مسيرتها سلسلة من النجاحات المهنية والاجتماعية لتصبح واحدة من أفضل الجراحات في مجال تخصص الأنف والأذن والحنجرة.

فهي مسيرة اختارت فيها أن تكون جزء من منظومة ضخمة تضم ابرز الكفاءات الطبية على مستوى المنطقة والتي تتميز بها الأردن بدءا من دراستها الجامعية ومرورا بعملها في الخارج وحتى تأسيس عيادتها الخاصة.

الدكتورة سبأ جرار تحدثت لمجلة مال وأعمال عن هذه المسيرة التي تكللت بالنجاح،  وتاليا نص الحديث…

مال وأعمال… اخبرينا عن رحلتك في عالم الطب ولما اخترت هذا التخصص؟

د. سبأ جرار… أوجز رحلتي في عالم جراحة الأنف والإذن والحنجرة بما يلي..

خريجة الجامعة الأردنية/ كلية الطب.

الاختصاص العالي في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق من الجامعة الأردنية.

البورد الأردني في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق

عملت في مستشفى رعاية الرياض في الرياض –المملكة العربية السعودية

الالتحاق في كلية الطب – الجامعة الأردنية كمساعد بحث و تدريس لغايات الإيفاد.

تدربت وعملت في مستشفيات ووريك وكوفنتري – بريطانيا.

أما السبب في اختياري لهذا التخصص كونه  تخصص واسع و متنوع و معظم الناس لا يعرفون طبيعة هذا التخصص وتنوع الحالات التي يتم التعامل معها في هذا التخصص.

فنحن كاختصاصيين انف وأذن وحنجرة نتعامل مع اكتر الحالات خطورة وحرجا وهي المشاكل التي تشمل المجاري التنفسية العليا، وفي نفس الوقت نتعامل مع الحالات الغير طارئة كحالات تجميل الأنف والوجه, كما اننا نتعامل مع جميع الفئات العمرية من عمر يوم أو اقل إلى كبار السن كما نتعامل مع الحالات الجراحية وغير الجراحية.

بالإضافة إلى إن هناك طيف واسع من العمليات الكبرى والصغرى من عمليات قاع الجمجمة واستئصال أورام الرأس والعنق و ترميمها إلى عمليات زراعة القوقعة وعمليات ترميم السمع إلى عمليات تجميل الوجه والأنف، عمليات الجيوب الأنفية وعمليات الشخير، ولا ننسى العمليات الأكثر شيوعا وهي استئصال اللوزتين و اللحميات الأنفية.

مال وأعمال… ما هو الجديد في هذا التخصص؟

د. سبأ جرار…  هناك الكثير من الأبحاث والتطورات التي شملت هذا التخصص إذ شملت هذه التطورات النواحي التشخيصية والوقائية وسائل التشخيص الحديثة وأيضا شملت التطورات النواحي العلاجية  والعمليات الجراحية واستخدام المناظير الحديثة و الروبوت ووسائل التصوير الطبي الحديثة داخل العملية مما قلل مدة العمليات الجراحية و نسبة الألم بعد العملية وفترة المكوث في المستشفى.

كما شملت الأبحاث والتطورات نواحي العلاجات المختلفة و غير التقليدية كالعلاجات الجينية والمناعية في علاج وتشخيص أورام الرأس والعنق.

مال وأعمال… ما هي الحالات المرضية الأكثر شيوعا في فصل الشتاء وكيف يمكن تجنبها؟

د. سبأ جرار…  تكثر أمراض المجاري التنفسية في فصل الشتاء بسبب طبيعة الطقس البارد والجاف مما يسبب ضعف في المناعة وتهيج المجاري التنفسية، كما إن سلوكياتنا في فصل الشتاء تسهم في زيادة انتشار هذه الأمراض مثل المكوث في الأماكن الدافئة وقليلة التهوية والتي قد تكون مزدحمة أيضا مما يسهل عملية انتقال الفيروسات والتقاط العدوى.

ومن أكثر المشاكل والأمراض شيوعا  في فصل الشتاء:

1.الزكام: التهاب فيروسي للأغشية المخاطية في المجاري التنفسية العليا، ومن أعراضه: سيلان في الأنف وسعال وارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم  وقد يتضاعف المرض فيؤدي إلى النزلات الشعبية أو الالتهابات الرئوية أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب الأذن الوسطى.

2.الأنفلونزا: الأنفلونزا مرض فيروسي تشمل أعراضه الصداع والتعب والشعور بآلام في الجسم وحمى وسعال وضيق في الصدر، وهو أشد خطورة من نزلة البرد و الزكام، وقد يقود إلى الالتهاب الرئوي وفشل الجهاز التنفسي وربما الموت، وخاصة لدى الفئات المهددة مثل كبار السن وضعيفي المناعة.

3.التهاب الحلق: قد ينتج التهاب الحلق عن التهاب فيروسي وهو الأكثر شيوعا أو التهاب بكتيري، و قد ينتج أيضا عن تهيج الحلق الناتج عن الجو الجاف أو التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف.

4.التهاب الجيوب الأنفية الحاد: غالبا يحدث كمضاعفات من الزكام و قد يكون فيروسي أو بكتيري، وتأتي أعراضه على شكل انسداد في الأنف وإفرازات مخاطية من الأنف وخلف الأنف، صداع أو الم في الوجه، ارتفاع درجة الحرارة وفي حال استمرار الأعراض لأكثر من يومين أو في حال ازدياد حدة الأعراض يجب مراجعة الطبيب لأخذ العلاج اللازم.

وبشكل عام افضل طرق التعامل مع هذه المشكلات هو محاولة تجنبها من خلال الوسائل الوقائية المختلفة التي تشمل أخذ مطعوم الانفلونزا السنوي، و تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بهذه الامراض قدر الإمكان او استخدام ادواتهم ، وعند الإصابة ينصح بالراحة التامة و اخذ المسكنات و تناول السوائل و عدم الاختلاط بالأشخاص السليمين لعدم انتقال العدوى اليهم و في حال عدم تحسن الاعراض او ازديادها سوءا يجب مراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

مال وأعمال… كيف تنظرين إلى مستوى الطب في الأردن بشكل عام؟

د.سبأ جرار…  يتميز الأردن بتطور الخدمات الطبية المتوفرة به إذ تمتاز الخدمات الطبية في الأردن بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية ووجود عدد من أهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة بالإضافة إلى تميزه بطقس معتدل ولطيف على مدار العام مع توافر الكوادر المتميزة وموارد طبيعية جميلة وخلابة ومتنوعة توفر جميع مقومات العلاج الفعال.

و يمتلك الأردن شبكة طبية فريدة من نوعها في المنطقة تتكون من العديد من المستشفيات التخصصية في معالجة العديد من الأمراض.

مال وأعمال…عيادة الدكتورة سبأ، ما الذي يميزها؟

د.سبأ جرار… بشكل عام مرحلة علاج المريض تبدأ منذ لحظة وصوله للعيادة حيث يتم اخذ السيرة المرضية والاستماع لشكوى المريض  من ثم يتم الفحص ألسريري وقد حرصت على توفير مختلف الوسائل التشخيصية من مناظير للأذن والأنف والبلعوم مزودة بشاشات حتى يتسنى للمريض فهم مشكلته وطبيعة حالته وبعد هذه المرحلة يتم الوصول للتشخيص أو قد نحتاج إلى صور أو فحوصات أو فحوصات سمعية ثم يتم شرح الحالة بالتفصيل للمريض وشرح جميع الخيارات المتاحة للمريض من تشخيص وعلاج بمنتهى الشفافية وباستخدام الوسائل المرئية الحديثة والنشرات الطبية مع الحرص على إعطاء المريض حقه من وقت وجهد لأنه من أهم حقوق المريض هو فهم حالته و الخيارات المتاحة للعلاج من عمليات جراحية او وسائل غير جراحية لكي يتسنى له المشاركة الفعالة في عملية العلاج واخذ القرار الأنسب مع الطبيب للوصول إلى النتائج المرجوة.

للتواصل مع الدكتورة سبأ جرار

عنوان العيادة: عمان – الشميساني – شارع جابر بن حيان – مقابل طوارئ المستشفى التخصصي – مجمع ابن النفيس – الطابق الثالث.

تلفون: 0799126835

email: sabajarrar81@gmail .com

facebook: @sabajarrarclinic

Instagram: @sabajarrarclinic

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-pRx