دراسة : سرطان المبيض ” القاتل الصامت ” يدمر حياة ثلثي النساء

13 مارس 2016 آخر تحديث : الأحد 13 مارس 2016 - 12:34 مساءً

Ovarian-cancer-is-a-silent-killer-630x198

سرطان المبيض أشهر الأورام السرطانية التي تنتشر في المبيض نتيجة لنمو خلايا سرطانية خبيثة بأحد المبيضين و في حالة الاكتشاف المبكر لهذا المرض يسهل تجنب مضاعفاته و انتشاره و تفشيه في باقي أعضاء الجسم و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن الأنتفاخ و آلام الحوض من أبرز علامات الاصابة بسرطان المبيض و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

عوامل الأصابة بسرطان المبيض : لم يحدد لنا الأطباء حتى الآن سبباً واضحاً للإصابة بسرطان المبيض و لكنهم أشاروا الى مجموعة من العوامل التي ترفع خطر الاصابة بالمرض كالتالي : – النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض خاصة عقب انقطاع الحيض “فترة الطمث” و الوصول لسن اليأس . – العقم و عدم الانجاب من العوامل التي ترفع خطر الاصابة بالمرض . – أكد الأطباء أن التاريخ العائلي و العوامل الوراثية ترفع خطر الإصابة بالمرض بنسب تتراوح بين 10% و تصل الى 20% . – الجينات والطفرات الجينية المورثة 1 BRCA ، 2 BRCA ترفعان خطر الإصابة بالمرض بنسب تتراوح ما بين 16% و تصل الى 60% . – البلوغ المبكر بمعني أن تحيض الفتاة قبل أن تبلغ اثنى عشر عاماً . – اذ كانت المرأة تتعرضت مسبقاً لمشاكل الخصوبة . – زيادة هرمونات الذكورة عند النساء . – الاسراف في استخدام هرمون الاستروجين Estrogen بدون اشراف الطبيب . – السمنة و تراكم الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن . – التدخين و الكحوليات . – سوء التغذية خاصة الاسراف في تناول الأطعمة الغنية باللاكتوز .

كيفية تشخيص المرض : يقوم الطبيب المعالج بفحص الحوض من خلال الأشعة و الموجات فوق صوتية فيكتشف وجود كتلة بالمبيض و من ثم يقوم بعملية جراحية لكي يأخذ عينة لفحصها مخبرياً لمعرفة نوع الورم خبيثاً أم حميداً و حالة اذا كان الورم خبيثاً يستخدم الأسلوب العلاجي المناسب سواء بالكيماوي ، الإشعاع ، الأدوية و العقاقير لحصر المرض و الحد من انتشاره .

دراسة :سرطان المبيض القاتل الصامت يدمر حياة ثلثي النساء  : سجلت الولايات المتحدة مؤخراً نسب وفيات عالية جداً من السيدات تصل الى 14 ألف سيدة سنوياً بسبب اصابتهن بسرطان المبيض الذي أطلق عليه الأطباء الأمريكيين اسم القاتل الصامت فقامت دراسة بالأكاديمية الوطنية للعلوم و الهندسة بزعامة الدكتور جيرم شتراوس حاولوا فيها أن يتوصلوا لأبرز علامات الإصابة بالمرض لكي تتمكن السيدات من الكشف المبكر و من ثم تنخفض نسب الوفيات و خلصت نتائج الدراسة الى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية : – أوضح جيرم المشرف على الدراسة أن بالرغم من تعدد الأبحاث الطبية التي أجريت حول المرض الا ان هناك الكثير من المعلومات الخاصة بالبيولوجيا الأساسية لأنواع سرطان المبيض يجب فهمها حتى يتمكن الأطباء من التحرك سريعاً للتخلص من المرض .

– أكد فريق الأطباء أن سرطان المبيض ينشأ أولاً بالأنسجة الموجودة خارج المبايض و من بين ذلك قناة فالوب ومن ثم ينتشر و يتفشى و أخيراً يصل الى المبيض نفسه . – أشار الأطباء أن السيدات اللاتي أصيبن بسرطان المبيض تستمر حياتهن لمدة خمسة أعوام متتالية اثر اصابتهن بالمرض بنسبة 46% و من يزداد خطر تعرضهن للوفاة .

 أوضح الأطباء أن من أبرز علامات الأصابة بسرطان المبيض 1- القئ و الغثيان .

2- آلام الظهر و المفاصل . 3- الانتفاخ و آلام الحوض . 4- فقدان الوزن .

5- الامساك . 6- اضطرابات الدورة الشهرية . 7- آلام أثناء الجماع . 8- الشعور بالشبع سريعاً 9- الحاجة الى التبول بشكر دائم و متكرر .

– أشار الأطباء الى أن الكشف المبكر من خلال التحرك الفوري وقت الاصابة بالأعراض السابقة يزيد من عمر المصابات لمدة أطول من خمسة أعوام بنسبة 94% . – أفاد الأطباء بأن حصر الأعراض السابقة و تتبعها جيداً سيمكنهم من اكتشاف 20% من الحالات مبكراً .

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-b4A