دبي تشهد إطلاق صندوق استثماري برأسمال 50 مليون دولار

8 مارس 2018 آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 11:00 صباحًا

image (9)

اختارت شركة مايند شيفت كابيتال العالمية، دبي، لإطلاق مبادرة طرح صندوقها الاستثماري برأسمال مستهدف 50 مليون دولار (183.5 مليون درهم) للاستثمار في الفرص المتاحة في المجالات المرتبطة باستثمارات المرأة في التكنولوجيا خاصة في قطاعات المالية والأغذية والتعليم والصحة.

وقالت هيذر هنيون شريك مؤسس في شركة مايند شيفت كابيتال، إن الشركة لا تزال في مرحلة التأسيس وتسعي لحضور دولي في كل من دبي ونيويورك ودالاس بالولايات المتحدة الأميركية، ويستهدف الإغلاق الأول للصندوق بقيمة 50 مليون دولار في شهر مايو المقبل بهدف الاستثمار في المراحل الأولية للمشروعات النسائية في مجالات التكنولوجيا.

وأضافت في تصريحات على هامش مؤتمر لإطلاق المبادرة من مركز دبي المالي العالمي، أمس، أن الصندوق سيوجه ما بين 50 إلى 60% من استثماراته إلى الولايات المتحدة الأميركية و20 إلى 30% إلى أوروبا و15 – 25% إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن الصندوق يتطلع إلى 4 – 6 استثمارات سنوياً بقيمة 1 إلى 2.5 مليون دولار في المناطق الثلاث، ويوجه الصندوق 60 و70% للاستثمارات النشطة، و30 إلى 40% إلى الأصول القابلة للتسييل.

وكشفت هنيون عن أن الشركة تدرس حالياً الاستثمار في 5 مشاريع مؤسسة من قبل المرأة من منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأربع المقبلة باستثمار يصل بين 1 – 3 ملايين دولار لكل مشروع.

ولفتت إلى أن الدراسات أثبتت أن المشاريع التي تؤسسها السيدات تحقق أداء أفضل بنسبة 63% مقارنة بأقرانهن من الرجال رغم أنهن يتلقين فقط 5% من تمويل صناديق رأس المال المخاطر.

وأوضحت أن نسبة شريكات الأعمال في المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط من إجمالي سوق العمل لا تزال ضعيفة في مقابل 8% في الولايات المتحدة الأميركية.

بيئة

قالت رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لـ«فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي»، إن الإمارات بشكل عام ودبي على وجه الخصوص، توفر بيئة محفزة للأعمال الناشئة من خلال إيجاد منظومة حيوية ومتكاملة، إضافة لتوفيرها مسرعات الأعمال الهادفة لمساعدة رواد الأعمال والمبتكرين في تحويل أفكارهم ومشاريعهم الناشئة إلى شركات ذات قيمة تجارية، وأكبر دليل على نجاح هذه البيئة تصنيف دبي من بين أهم عشرة مراكز رئيسية للتكنولوجيا المالية في العالم.

وأكدت التسهيلات الكبيرة التي يقدمها المركز لدعم نمو شركات التكنولوجيا المالية، وخير مثال على ذلك قيامنا أخيراً، بإطـــلاق صندوق بقيمة 100 مليون دولار مخصص للاستثمار في تلك الشركات بهدف تسريع وتيرة تطورها.

تحديات

وتقول لمياء الطباع الشريك المؤسس بشركة «المفكرون الصغار»، إن التمويل يأتي على رأس أبرز التحديات التي تواجه المشاريع التي تؤسسها السيدات، يليه عدم فهم أصحاب الجهات الممولة من الرجال لطبيعة مشروعات المرأة والتي تركز في الأغلب على المشكلات الاجتماعية مثل التعليم والصحة.

وقالت نادين مزهر شريك مؤسس لشركة ثروة ومقرها دبي، إن شركتها حصلت على كل الدعم الفني وتنمية العلاقات وتسهيل الإجراءات اللازمة من مركز دبي المالي العالمي بعد أن تخارجت من مبادرة «فينتك هايف» العام الماضي، وحصلت على أول رخصة من سلطة دبي للخدمات المالية لتقديم استشارات مالية لعملائها، وفقاً لدرجة المخاطر الاستثمارية لثرواتهم من خلال منصة إلكترونية.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-oCx