دبي تؤسس شبكة لأبرز الجهات المعنية بالسياحة

آخر تحديث : الخميس 12 فبراير 2015 - 5:05 مساءً
دبي تؤسس شبكة لأبرز الجهات المعنية بالسياحة

اختتمت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أعمالها بتشكيل اللجنة الأولى من بين سلسلة من اللجان المتخصصة التي تهدف إلى تعزيز التواصل وترسيخ العلاقات بين الجهات المعنية في قطاع السياحة. وتقوم هذه اللجان بدور حيوي ضمن شبكة عالمية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز الشراكات التي سوف تسهم في زيادة عدد زوار الإمارة من أجل تحقيق الأهداف المحددة في رؤية دبي السياحية 2020.

وعلى الصعيد المحلي، تم تحديد خمسة قطاعات رئيسية تؤثر بشكل فعّال في نمو السياحة محلياً وهي الفنادق ومحال التجزئة وشركات الطيران ومطورو ومستثمرو الأراضي وشركات السياحة والسفر، وهي جميعها تقع تحت مظلة شركات إدارة الوجهات السياحية والشركات المختصة بتنظيم الفعاليات والمؤتمرات.

وبناءً على ذلك، قامت الدائرة بتشكيل لجنة مشاركة مختصة لكل قطاع بحيث يجتمع ممثلو الجهات المعنية كل ثلاثة أشهر لمناقشة أوضاع قطاع السياحة والفرص المتاحة للنمو تمهيداً لاتخاذ القرارات والاستجابة بشكل أسرع لتغيرات السوق. وإدراكاً لأهمية التطوير المستمر لفنادق دبي المصنفة ضمن الأسواق المتوسطة؛ فقد تم تشكيل لجان منفصلة لقطاع الفنادق الفاخرة وقطاع الأسواق المتوسطة.

علاوة على ذلك، سيعقد اجتماع الجمعية العمومية مرتين كل عام، وذلك للوقوف على جميع المستجدات والنتائج التي توصل إليها أعضاء اللجان المختلفة خلال اجتماعاتهم الربع سنوية. هذا وسيلتقي ممثلو كل قطاع من القطاعات المعنية في قمة الرؤساء التنفيذين المنعقدة سنوياً في دبي، والتي ستكون بمثابة تتويج لما حققته اللجان خلال العام، ومنبراً لتعزيز المشاركة وتبادل المعارف والخبرات عبر قطاع السياحة. بالتماشي مع مبادرة «دبي، المدينة الذكية» التي أطلقتها حكومة دبي أخيراً، ستحظى سلسلة اللجان بدعم إلكتروني، وذلك من خلال تطوير مجتمعات إلكترونية تتيح الفرصة للجهات المعنية بالمشاركة والتفاعل مع أقرانهم من لجان أخرى.

علاقات متينة

من جانبه، أعرب هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، عن سعادته بهذه المبادرة، وذلك عقب اجتماع كان قد عقده مع ممثلين من قطاع الفنادق الفخمة في دبي، حيث قال: «تأتي هذه المبادرة بالتماشي مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تتمحور حول أهمية ترسيخ علاقات متينة مع شركاء استراتيجيين في دبي وفي جميع أنحاء العالم.

وتدرك دائرة السياحة والتسويق التجاري تماماً مسؤوليتها المتمثلة بمواصلة تعزيز قدرات الجهات المعنية بقطاع السياحة من خلال التعاون الوثيق بين الحكومة والقطاع الخاص، والذي كان له أثر كبير في دفع عجلة النمو السياحي في دبي. وإذا ما أردنا تحقيق الهدف المنشود بوصول عدد الزائرين إلى 20 مليون زائر بحلول عام 2020؛ لا بد من العمل على مواصلة التعاون بين كافة المحاور المعنية بقطاع السياحة ومن خلال إنشاء سلسلة من اللجان التي تترقب فرص النمو سنتمكن من تعزيز الشراكات القائمة على المستوى المحلي وبناء شراكات جديدة مع جهات عالمية».

منتديات عالمية

وإضافة إلى المنتديات المحلية، سوف تستضيف دائرة السياحة والتسويق التجاري أيضاً منتديات عالمية يشارك فيها الرؤساء التنفيذيون في عدد من المناطق منها دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وروسيا وأوروبا الشرقية وأوروبا الغربية وشبه القارة الهندية والأميركتين. وستضم هذه المنتديات العالمية نخبة من قادة الأعمال العالميين من قطاعات شركات خطوط الطيران ومجموعات الفنادق وأنظمة التوزيع العالمية ووكلاء السفر عبر الإنترنت ومزودي الخدمات الفندقية والخدمات الشاملة.

واختتم هلال المري قائلاً: «يشهد قطاع السياحة العالمي اليوم مستوى أعلى من التنافسية، ولذلك يجب على الوجهات أن تتعاون مع شركات الطيران ومجموعات الفنادق وشركات السياحة والسفر من أجل الترويج للمزايا التي توفرها هذه الوجهات، مما يسهم في تحقيق النمو والمنفعة المشتركة للطرفين».

ممثلو القطاع يشيدون بالمبادرة

أثنى المشاركون في اجتماع ممثلي قطاع الفنادق من فئة الخمس نجوم، المنعقد في دبي، أخيراً، على مبادرة دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وقال فيليب زوبير، الرئيس التنفيذي لمجموعة إعمار للضيافة: «إن هذا المنتدى مهم بالنسبة لمؤسساتنا العاملة كونه يسهم في مواءمة الاستراتيجيات والتركيز على الأولويات القصوى.

نحن في القطاع نفتقر إلى مثل هذا النوع من الاجتماعات، ولذلك فإننا نقدر هذه المبادرة الفريدة من نوعها التي أطلقتها دائرة السياحة والتسويق التجاري لتوفير هذه المنصة التي تجمعنا ضمن إطار من التعاون وروح المشاركة لتحقيق المنفعة العامة للجميع. فضلاً عن ذلك، فقد تميزت البيانات والبحوث التي تمت مشاركتها من قبل الدائرة خلال هذا الاجتماع بمستوى عال من الجودة، ما يجعلها من العناصر القيمة التي سترسم ملامح خططنا المستقبلية».

منصة مثالية

وقالت أليسون برودهيد، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في مجموعة جميرا: «توفر المنتديات التي أطلقتها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي منصة مثالية لتبادل المعلومات واستعراض البحوث والخطط المستقبلية الكفيلة بتقديم خدمات تفوق توقعات ضيوفنا سواء كانوا زواراً معتادين لمدينة دبي أو أنها زيارتهم الأولى. تمتاز دبي بمزيج فريد يجمع بين الجودة والفخامة والابتكار والتنوع في كافة القطاعات السياحية، ما يمنحنا مركزاً ريادياً كوجهة حيوية في محتواها نطاق واسع من التجارب والخدمات ذات الطراز العالمي. نحن نسعى إلى استيعاب أعداد أكبر من الزوار من الأسواق المتقدمة والناشئة ممن يبحثون عن فرصة قيّمة لقضاء وقت مميز، ومن هنا تأتي أهمية التعاون والمشاركة بين الجهات المختصة في القطاع».

رؤية واحدة

وقال هيثم مطر، مدير المبيعات في مجموعة هيلتون وورلد وايد – الشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا واتحاد الدول المستقلة: «يسرنا أن نرى هذا المستوى من التعاون بين دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والجهات الرئيسية المعنية بأعمال الفنادق والقطاعات السياحية في دبي. تبذل الدائرة جهوداً غير مسبوقة سواء على صعيد الأبحاث أو الأنشطة أو حجم الاستثمارات، وهو أمر لم أشهد مثله خلال الخمسة عشر عاماً التي قضيتها في دبي. إنها وسيلة ممتازة للتقدم، لا سيما مع هذا الكم من التوافق والمشاركة التي نعيشها اليوم بهدف تحقيق رؤية واحدة لمدينة دبي، وهي: أن تصبح الخيار الأول والأمثل للعائلة والأزواج ورجال الأعمال».

2015-02-12 2015-02-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin