حلول جذرية لعلاج العقم وأطفال الأنابيب مع الإستشاري الدكتور هلال ابو غوش

15 نوفمبر 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 8:40 صباحًا

الأخير في علاج العقم وأطفال الأنابيب مع الإستشاري الدكتور هلال أبو غوش نسعى لرسم البسمة على وجوه المرضى سعادة المجتمع واجب نحمله على عاتقنا.

%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-12

مال وأعمال…

ليس من السهل أن يكون الطبيب ناجحاً ومميزاً في عمله، لأن ذلك يتطلب وقتاً ومجهوداً كبيراً وبحثًاً ودراسة عميقة وتطويراً مستمراً في هذه المهنة، كما أن الدقة والعناية التي يقدمها الطبيب للمريض يجب أن تكون على درجة عالية من الدقة والإتقان ومهارة الإتصال القوية. يقولون: ” أنامله بلسم للعليل” ولأن الطب مهمة إنسانية أكثر من كونها مهنة عادية وجب على من يمارسها أن يتمتع بكريزما خاصة بالإضافة إلى إتقانه للمهنة كي يستطيع أن يقوم بعمله على أتم وجه وهنا نقف أمام طبيب جمع كل خصال النجاح فهو يتمتع بالمهارة ورقة القلب والحلم الذي ترافق بشاشة المُحيّا وعذوبة الكلمات أثناء مقابلته للمريض حيث إجتمعت هذه الميزات في مهمة أساسها الرحمة ورسلها الأطباء هنا تجد نفسك تقف مطولاً أمام هذا الطبيب وتتحدث عنه كثيراً إلى أن يعجز القلم عن الكتابة والتعبير. فعند الكتابة في موضوع علمي بحت نجد ان الصور الفنية تكون غائبة عن المشهد، الإ أننا في هذا المقام والحديث عن الطبيب الإنسان تتجلى أمامنا صورة الدكتور هلال ابو غوش الذي كرس حياته وجهده في هذه المهنة الإنسانية النبيلة فنعجز عن التجرد من الصور الفنية والكلمات العذبة ولو إتُهمنا بكيل المدائح والتبجيل فمثل ما ننتقد المخطئ من الواجب علينا ان نمتدح أصحاب الأيادي البيضاء والقلوب الرحيمة. وكما أن النجاح مهم في كل نواحي الحياة.. كذلك هو أكثر أهمية في العمل.. فبغض النظر عن طبيعة العمل.. يسعى كل إنسان أن يكون ناجحاً ومتميزاً دوماً.. ومن بين أكثر المهن التي يطمح من يمتهنها للنجاح.. مهنة الطب.. وذلك لكونها مهنة إنسانية بحتة.. ومن يقرر أن يكون طبيباً.. عليه أن يكون إنساناً.. وإنساناً ناجحاً ومجتهداً في عمله.. كلمات الدكتور هلال أبو غوش لازالت عالقة في ذهني؛ فيقول: ” نسعى لرسم البسمة على وجوه المرضى فسعادة المجتمع واجب نحمله على عاتقنا” مال واعمال وخلال إعدادها للملف الطبي في الأردن إلتقت استشاري علاج العقم وأطفال الأنابيب الدكتور هلال ابو غوش وتحدثت مطولاً معه عن عالم الإخصاب والوراثة الذي يسعى لرسم البسمة على شفاه من يتمنى أن يكون لديه زينة الحياة الدنيا، وساقنا الحديث الشيق مع الإستشاري هلال ابو غوش ليذهب بنا في رحلة طبية تتلخص في اللقاء التالي:

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-6 مال وأعمال…. هل هناك أسباب واضحة لحالات العقم عند الرجال والنساء ؟ د.هلال أبو غوش… – نعم يوجد أسباب معروفة عند الرجال ١. نقص او فقدان الحيوان المنوي ومنها ايضا قلة الحركة للحيوان المنوي او عدم وجود حركة وكذلك تشوهات الحيوانات المنوية ومنها مشاكل في الكرموسومات للحيوان المنوي. ٢. مشاكل في وصول الحيوان المنوي للمهبل ومنها الضعف الجنسي. ٣. الأمراض المزمنة وخاصة السكري. ٤. الأمراض الكروموسومية مثل Klinefelter وغيره.

عند المراة ١. مشاكل قنوات فالوب (إنسداد القنوات،إلتهاب القنوات، تشوة القنوات). ٢. تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome ٣. بطانة الرحم الهاجرة Endometriosis ٤.نقص في مخزون الإباضة المبكر Early Ovarian Failure ٥. مشاكل الرحم وعنق الرحم (تشوهات الرحم الخلقية، أورام الرحم الحميدة والخبيثة). ٦. ضعف بطانة الرحم. ٧. أمراض مزمنة مثل الغدة الدرقية، إرتفاع هرمون الحليب، السكري، أمراض المناعة، وأمراض الغدد الصماء المختلفة. ٨. أمراض كروموسومية ووراثية.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-2 مال وأعمال… كيف يكون الغذاء من أسباب العقم؟ د.هلال أبو غوش… .الغذاء ممكن أن يكون سبب للعقم؛ وذلك لقلة التنوع الغذائي وإستخدام الزيوت المهدرجة بكثرة وإستخدام المواد الحافظة والإكثار من المواد المعلبة. مال وأعمال… من هي الفئات التي تحتاج للعلاج لدى مراكز الإخصاب؟ د. هلال ابو غوش… كل الفئات بحاجة إلى مراكز العقم إذا لم نستطيع أن نعالجها بطرق أخرى. مال وأعمال… كم تبلغ نسبة العقم المعروفة لدى الأردنيين؟ د.هلال ابو غوش…النسبة عند الأردنيين تعادل النسب العالمية حيث أن 20% من العائلات تعاني من عقم أولي او ثانوي. في بعض الأحيان تتعدى ذلك نتيجة لطبيعة الحياة وكثرة الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم والسكري. مال وأعمال….عرف العالم تقنية أطفال الانابيب لأول مرة عام 1978 عندما ولدت الطفلة لويس براون وهي أول طفلة أنابيب في العالم. وقد أمكن بهذه الطريقة التغلب على بعض العوائق التي تمنع حدوث الحمل.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-3 – هلا قدمت لنا نبذه عن هذه التقنية الشائعة في علاج مشكلة تأخر الإنجاب؟ د.هلال ابو غوش… إنَّ ما يجري في عملية طفل الأنبوب هو أنَّ عمليةَ الإخصاب تحدث خارجَ جسم المرأة، حيث يتم تنشيط أو تجهيز المبيضين للزوجة بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ثم يتم سحب هذه البويضات جراحياً في وقت محدد تكون فيه كاملة النضج لتُخَصَّب في المختبر بإستخدام الحيوانات المنوية التي أُخِذَت من عيِّنة للسائل المنوي للزوج تبدأ مرحلة إنقسام الخلية فيقوم الطبيب بزرع الجنين في رحم الأم حيث ينمو طبيعيا حتى الولادة. ويتم زرع الجنين أو البويضة المخصبة في رحم الأم بعد 5 أيام من تخصيبها.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-4 مال وأعمال….. ماسبب التكلفة العالية لأطفال الأنابيب؟ د. هلال أبو غوش…التكلفة عالية وذلك لأسباب مختلفة: منها قيمة المواد والسوائل المستخدمة وهي مواد بيولوجية تكون قريبة بتركيبها إلى رحم الأم وسوائلها وكذلك فإن الأجهزة والتقنيات الحديثة عالية الكلفة إضافة إلى الكوادر أصحاب الخبرات وهم نوادر.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-5 مال وأعمال…. دكتور بالنسبة للفكرة الشائعة المنتشرة حول النسبة العالية في فشل تقنية أطفال الأنابيب ما هي الأسباب وكيف يمكن التغلب على ذلك, وهل يعني ذلك أن هذه التقنية لا تستخدم في كل الحالات؟ وهل تعتبر هذه التقنية حرام خاصة إذا إستخدمت لتحديد جنس المولود؟ د. هلال ابو غوش… إن تكرر الفشل بالنسبة لأطفال الأنابيب على الأغلب غير مفسر لكن يوجد كثير من الدراسات والأبحاث في هذا المجال تحاول تفسير عملية إستقبال الرحم للأجنة وهنا تكمن المعضلة الغير مفسرة؛ عدى عن أسباب كتيرة أخرى منها نوعية الأجنة،الأجسام المضادة، التخثرات الدموية،نقص هموم البروجسترون ، أمراض الغدد وغيرها من الأسباب ولكننا استطعنا في الآونة الاخيرة التغلب على معظمها وبقيت بعض الأسباب الغير مدروسة إلى اللحظة. في مجتمعاتنا تتحرى الأن بعض العائلات إختيار جنس المولود وهذا حلال وتم الإفتاء والترخيص له من قبل جميع علماء المسلمين وعلماء الديانات الأخرى. الآن توجد التقنيات الحديثة التي نستخدمها في عمليات الإخصاب وخاصة الحقن المجهري لإستثناء الأمراض الكروموسومية والوراثية من عند الأجنة وذلك قبل إرجاعهم لرحم الزوجة.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-9 مال وأعمال… هل تعتبر التخثرات الدموية والجلطات من اسباب فشل الانجاب وإسقاط الجنين او العقم بشكل عام؟ د. هلال أبو غوش…. نعم هناك تأثير واضح بحيث تسبب الإجهاض المتكرر وايضاً تسبب عدم الحمل(العقم) وطبعا علاجها موجود من إعطاء أدوية تساعد على سيولة الدم من حبوب او حقن ونحن نجري كافة التحاليل لتأكيد وجود الأجسام المضادة او إي من مسببات التخثرات والجلطات. مال وأعمال….ماهي الفحوصات التي تطلبونها من الزوجين قبل الشروع بهذه العملية,وما هي المعلومات التي يحتاجها الطبيب, وهل نجاح هذه الفحوصات موشر على نجاح العملية؟ د. هلال أبو غوش… نجري الكشف السريري والمهبلي وأخذ عينات الدم والزراعات المختلفة وحالات خاصة عينات من المهبل والرحم لمعرفة مسببات تاخر الحمل ونقوم بعلاجها وإستثناء الأمراض المزمنة وأمراض الغدد الصماء ونرسل العينات للمختبرات قبل البدء ببرنامج المساعدة على الخصوبة والإنجاب. وحالات خاصة تحتاج إلى منظار رحمي ومنظار بطني وفحوصات الأشعة, أما بالنسبة للمعلومات التي يحتاجها الطبيب بالأساس أولاً التاريخ المرضي والإنجابي للزوجين عدد المحاولات التي قاموا بها ونوعية الأبراج التي أستخدمت, وذلك لتوضيح أسباب تأخر الحمل وكذلك أسباب الفشل.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-7 مال وأعمال…كم عدد الحالات التي ساعدتها على الإنجاب؟ د.هلال أبو غوش… بحمد الله وفضله ما بين 2200الى2300 حالة. مال وأعمال….ما هي الخيارات الأخرى المتاحة أمام من يرغبوا بالإنجاب ولم تنجح معهم تقنية أطفال الأنابيب أم أن هذه التقنية تعتبر الخيار الأخير؟ طبعا يوجد حلول كثيرة بعد الفشل وهو معرفة المسببات والمحاولة مرة أخرى وفي مركز الشميساني للخصاب والوراثة وجدنا تفسير لأسباب الفشل باستخدام أفضل التقنيات العالمية التي ذكرتها آنفا We offer PGS, PGD, Endometrial Receptivity Array, Products of Conception, Carrier Genetic Test and NIPT. ونحن الوحدين بالشرق الأوسط الذين لدينا الكوادر والمؤهلات والتراخيص العالمية لإجراء مثل هذة العمليات والفحوصات.

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-10 مال وأعمال… أحدث تكنولوجيا متقدمة على مستوى العالم وواحدة من أفضل منظومات الكفاءات الطبية والمخبرية والعلاجية تجتمع في مركز الشميساني للإخصاب والوراثة والعقم الذي يعتبر الأفضل في المنطقة من خلال الأجهزة عالية المستوى الموجودة فيه والذي تجتمع مع كادرٍ طبي على سوية عالية وذات تدريب مثالي قادرة على التميز وتحقيق الإنجاز تلو الآخر ..من خلال العدد الهائل من الأطفال الذين جاءوا الى الحياة من خلال مركزكم حديث العهد والذي استطاع خلال فترة وجيزة ان ينافس كبريات المراكز في العالم حيث جاء لهدف محدد معتمد على جهود علمية ودقيقة وتكنولوجيا متقدمة ليسعى لزرع الأمل ورسم الفرحة على وجوه الأسر المحرومة..

%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-11 وهذا ما لمسناه على أرض الواقع حيث استطاع المركز مساعدة الأزواج الأردنيين والعرب على إنجاب عدد لابأس به من الأطفال دكتور هلا ل حدثتنا عن البداية بإفتتاح مركز الشميساني للاخصاب والوراثة والعقم؟ وحدة الشميساني للإخصاب والوراثة أنشئت في مستشفى الشميساني في نهاية سنة 2015 بداية 2016 حيث إجتمعت خبراتنا المختلفة في هذه الوحدة من أربع أشخاص جمعت خبرتها من أماكن مختلفة من العالم من خلال رؤيتنا لأكثر من خمسة عشر وحدة أطفال أنابيب حينها إجتمعت جميع خبراتنا لإنشاء هذه الوحدة والتقت أعمالنا التي تقوم على الشفافية والصدق وعلى المعرفة الصحيحة والخبرة الكبيرة. فبعض الأسباب المهمة التي تزيد من نسبة النجاح في عملية الإخصاب خارج الجسم هي إستجابة المبيض للأدوية المحفزة حسب برنامج التحفيز المعد من قبل الطبيب حيث يقوم الطبيب بإنتقاء برنامج مناسب لكل مريضة على حدى وفي مركز الشميساني للإخصاب يوجد أطباء ذو كفاءة عالية وخبرة كبيرة نسعى من خلالها لتحقيق أفضل النتائج ليس على الصعيد الحمل فقط وإنما أيضا على صعيد الإنجاب..هذه النتائج تتأتى من خلال عدة ركائز أهم هذه الركائز هي الفريق والخبرة التي يتميز بها فريق العمل في مركز الشميساني لوحدة الإخصاب فتأتت هذه الخبرة من خلال تدريب ومن خلال العمل في أهم المراكز على مستوى العالم, أما الركيزة الأخرى التي سنتحدث عنها هي التجهيزات الموجودة داخل مختبر مركز الإخصاب سواء من مايكروسكوبات أو حاضنات أو أجهزة ليزر أو أجهزة تتعلق أيضا بالتشخيص الوراثي وهناك ايضا خزانات تستعمل لحفظ الأجنة والحيوانات المنوية المجمدة. نحن نمثل وحدة الإخصاب في مستشفى الشميساني ونعتبر من أحد روافد هذا القطاع كما إننالانطمح أن نكون من أحد رواده وإنشاء الله سنكون على المستويات العالية التي نطمح بها كوننا من أفضل المراكز التي يوجد لدينا ميكروسكوب بإمكانه تكبير الحيوان المنوي سبعة آلاف مرة وهذا يساعدنا في إختيار الحيوان المنوي المناسب وإستعماله في تلقيح البويضات. كما أن الحاضنات الموجودة لدينا كلها على مستوى عالي والبيئة الموجودة داخل الحاضنات تماثل رحم الأم من حيث درجات الحرارة والغازات التي من خلالها نستطيع ان نتحكم بالظروف المحيطة بالجنين داخل الحاضنة… كمت نستخدم أجهزة الليزر أيضا في أخذ خلية من الجنين او استخدامها لمساعدة الجنين للالتصاق بالرحم أما الركيزة الثالثة فهي وجود نظام جودة صارمة داخل المختبر… والفريق الموجود في مختبر وحدة الاخصاب شاركوا بجميع المؤتمرات العلمية والعالمية ونأمل في المستقبل أيضا أن نساهم في عملية الدراسات التي تجرى على علم الإخصاب

%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-12 مال وأعمال… كيف إستطعتم خلال هذا الوقت القياسي والصراع مع الزمن أن تصبحوا من أفضل المراكز في المنطقة والعالم؟ د. هلال ابو غوش… نعم يعتبر مركز الشميساني للإخصاب والوراثة الذي يخصني من أفضل المراكز العالمية والوحيد بالشرق الأوسط بهذا المجال وهو يتميز بعلاقاته مع أضخم المؤسسات العالمية بما يخص علاج الأمراض الوراثية والكرومسومية عند الأجنة وهذة التقنيات فتحت المجال العالي لزيادة نسب الحمل وتوسيع البحث في مشاكل الأجنة, فهي تبحث ليس فقط بمشاكل الأجنة كذلك تبحث مشاكل الفشل المتكرر لعمليات أطفال الأنابيب وايضاً مشاكل استقبال الأجنة من قبل بطانة الرحم. PGS, PGD, Endometrial Receptivity Array, Products of Conception, Carrier Genetic Test and NIPT. ونحن دائما نتحرى المعرفة والدقة ومتابعة اخر المستجدات في علم الإخصاب وحريصون على راحة العائلات والمصداقية من مبادئنا الأساسية لذا استحقينا أن نصل إلى هذه المكانة وننافس كبريات المراكز في العالم ونكون الأفضل في المنطقة.

%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-13 مال وأعمال… لنخرج عن الإطار الطبي ونتحدث عن هلال ابو غوش الإنسان حدثنا عن نفسك؟ انا بكل تواضع أنهيت دراستي بالأردن وحصلت على البورد الأردني وأكملت تخصص بعلوم الإخصاب والمساعدة على الإنجاب في ألمانيا وعملت بعدة مستشفيات حكومية وخاصة وايضاً كنت أستاذ مشارك في التدريس وعملت في مستشفيات ليبيا.والأن في عيادتي الخاصه ومدير مركز الشميساني للإخصاب مؤمن برسالتي نحو حياه سعيده للعديد من العائلات التي حرمت من الأطفال نتيجه للأسباب المتعدده التي ذكرت أعلاه أفرح لفرحهم ونجاح اي زراعه هي نجاح مشترك لي ولهم عائلتي هي أحد أهم مقومات إستمراري ونجاحي فمساندتهم لي بثت في قوة التفاؤل فوالدي رحمه والدتي زوجتي وأبنائي هم مصدر تلك القوة والدافع الأول للنجاح.

%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%ba%d9%88%d8%b4-14 مال وأعمال… اخيراً ماذا يقول باعث الأمال الدكتور هلال ابو غوش لقراء مال وأعمال وهم يطلعون على هذه المقابلة الباعثة للأمل؟ د. هلال أبو غوش…أنا بطبعي متفائل وأنصح جميع المرضى بعدم الياس والإستمرار في العلاج والتقيد بالتعليمات, وهذا حتما سيعطي نتائجه وبإذن الله سيرزقون بالأطفال. وايضاً العلوم المساعدة على الإنجاب والإخصاب تتطور كل يوم ومحاولات عديدة تدرس فيما يخص الخلايا الجذعية واستخداماتها وتطور علم الجينات وزراعة الرحم وغيرها.

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-gwQ