“جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” تناقش الملامح المستقبلية للتكنولوجيا في قطاع إدارة المرافق

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 3:35 مساءً
“جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” تناقش الملامح المستقبلية للتكنولوجيا في قطاع إدارة المرافق
  • توجّه شركات إدارة المرافق إلى اعتماد التكنولوجيا بات حاجة ملَحة لتطوير القطاع
  • توظيف التكنولوجيا في القطاع يوفر من 20 إلى 25% من تكاليف تشغيل المباني ويحقق إنخفاض بنسبة 25 إلى 30% في تكاليف الطاقة

في ظل النمو والتطوّر الذي يشهده قطاع إدارة المرافق في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة، نوهت “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، وهي مؤسسة غير ربحية تقدّم منصة متخصصة لروّاد قطاع إدارة المرافق ونخبة من صناع القرار في قطاع البناء والتشيَيد وملاك كبرى المؤسسات، بضرورة اعتماد ممارسات التكنولوجيا الحديثة لتحقيق وفورات كبيرة في تكاليف تشغيل المباني وإدارة المرافق، في دفعة قوية باتجاه مواكبة التوجهات الحالية الملَحة لتوظيف التكنولوجيا والحلول الذكية في قطاع إدارة المرافق. وجاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الجمعية مؤخراً في فندق مارينا- الكويت تحت عنوان “مستقبل التكنولوجيا في قطاع إدارة المرافق”، برعاية أعضاء الجمعية شركة “المتحدة لإدارة المرافق”.

ووفق دراسة أجرتها الجمعية، فإن توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة يؤدي إلى تحقيق وفورات بنسبة 20 إلى 25 في المائة في تكاليف التشغيل، وتخفيض تكلفة الطاقة بنسبة 25 إلى 30 في المائة. وبحسب نفس الدراسة، فإن إدارة المرافق المعززة بالحاسوب وأنظمة إدارة المباني والاتصالات المتنقلة من أهم التقنيات التي تؤدي إلى تقليص حجم العمل وزيادة كفاءة الفنيين ومكاتب الدعم مما يساهم في زيادة جودة الخدمات المقدمة. وبالتالي فإن نمو قطاع إدارة المرافق في المستقبل سيُحدد من خلال اعتماد التكنولوجيا في مختلف جوانبه وسيُقاس بـ كفاءة الخدمة، لذا يجب على شركات إدارة المرافق في المنطقة التوجه نحو اعتماد الاستراتيجيات التي تدمج التكنولوجيا الحديثة بالخدمات التقليدية لجعل هذه الخدمات أكثر كفاءة ولتحقيق مستويات عليا في رضا العملاء بالإضافة إلى تسهيل العمليات التشغيلية. وتأتي هذه الورشة في إطارالجهود الدؤوبة التي تبذلها الجمعية في سبيل تطوير قطاع إدارة المرافق في منطقة الشرق الأوسط حيث قدمت ورشة العمل التي قادها طارق أفتات، مدرب معتمد من جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، مدير مرافق في “عود العقارية”، المملكة العربية السعودية، للحاضرين مناقشة قيَمة حول مستقبل التكنولوجيا في القطاع إضافة إلى نقل أفضل التجارب والخبرات للإستفادة منها. وأشرف بدر سالمين، مدير إدارة المرافق، المتحدة لإدارة المرافق، أحد الأعضاء الإستراتيجين في الجمعية والشركة الراعية للفعالية، على حلقة نقاش تفاعلية شارك فيها كل من م. أحمد العيسى، نائب رئيس والرئيس التنفيذي، مجموعة الأنظمة الهندسية (إي أس جي)؛ م. فنيس العجمي، مدير إدارة الخدمات العامة في التطبيقي؛ صلاح مهدي بوفتين، مدير المرافق والسلامة، الغانم للصناعات؛ وطارق أفتات.

وقال أحمد الكندري، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “المتحدة لإدارة المرافق”، عضو مجلس إدارة “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”: “يتطلب تسيير المرافق الحديثة التي تتميز بكونها معقدة من حيث التصميم والبنية توفير حلول ذكية وخدمات إدارة مرافق متكاملة مدعومة بالتقنيات الحديثة المتطورة لضمان الاستغلال الأمثل للمرافق وتسهيل العمليات التشغيلية مع ضمان تخفيض تكاليف إدارة المباني. نحن على ثقة بأن القدرة على تبني التقنيات الحديثة هو ما سيحدد مستقبل قطاع إدارة المرافق في المنطقة وهو السبيل الوحيد للحفاظ على القدرة التنافسية في ظل المنافسة العالمية المحتدمة. لذا يجب علينا اليوم، كشركات إدراة مرافق، العمل من أجل جلب هذه التكنولوجيا ودمج الأدوات الذكية في الخدمات التقليدية لجعلها أكثر كفاءة مع المحافظة في الوقت ذاته على عموم العقارات بأقل تكلفة ممكنة”.

2018-10-09 2018-10-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info