جامعة عمان الاهلية تطلق البطاقة الجامعية الذكية للطلبة والاساتذة بالتعاون مع البنك الاردني الكويتي و إدارة شركة دينارك

آخر تحديث : الأحد 4 نوفمبر 2018 - 5:26 مساءً
جامعة عمان الاهلية تطلق البطاقة الجامعية الذكية للطلبة والاساتذة  بالتعاون مع البنك الاردني الكويتي و إدارة شركة دينارك

في ظل الاهتمام المتزايد من مختلف صانعي السياسات المالية والاقتصادية بموضوع الاشتمال المالي والقدرة على الوصول إلى الخدمات المالية لمختلف شرائح المجتمع وبالأخص الفئة المحرومة والمستهدفة من النظام المالي ومنهم طلاب الجامعات وايمانا من ادارة جامعة عمان الاهلية باهمية دور الشباب بالمشاركة الفاعلة بتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدامين بالاضافة الى تاهيلهم باستخدام الوسائل التكنلوجية الحديثة لادارة حساباتهم المالية ، اطلقت الجامعة يوم 4-11-2018 بالتعاون مع البنك الاردني الكويتي و إدارة شركة “دينارك” البطاقة الجامعية الذكية للطلبة والاساتذة. وقد مثل الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة ومثل البنك الاردني الكويتي المهندس سهيل سلمان مدير القنوات البديلة والانسة اية ماضي “مساعد اداري ” ومثل شركة دينارك السيد باسم فراج رئيس مجلس ادارة الشركة والسيد صدام عمايرة المدير التنفيذي للشؤون المالية للشركة والسيد أيمن دبابنة “التسويق “….وبحضور الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين للجامعة وعميد شؤون الطلبة بالجامعة د .عبدالرحمن عطيات وممثلين عن وحدة الخدمات الالكترونية والمعلومات ومركز الحوراني للتعليم الالكتروني بالجامعة .

· ورحب رئيس جامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان بممثلي شركة دينارك والبنك الاردني الكويتي وبجميع الحضور، وقال: ان هذه الشراكة نعتز ونفتخر بها، ونحن جاهزون لأي مشروع من شأنه ان يصب في مصلحة الطلبة والجامعة.

وقال: بان هذه البطاقات الذكية نموذج حضاري يجب ان يأخذ به من جميع الجهات الاخرى، كما دعا الى العمل على توعية اعضاء هيئة التدريس والطلبة على كيفية استخدام البطاقة والميزات التي تقدمها.

· من جهته قال رئيس مجلس ادارة شركة دينارك المهندس باسم فراج: ان شركة دينارك جاءت لمساعدة الاشخاص الذين لا يمتلكون حسابات بنكية و الاشخاص الذين يقطنون في اماكن نائية، لتسهل عليهم اجراء عمليات الشراء واجراء التحويلات وغيرها من الخدمات العديدة المميزة ، وقد توسعت القاعدة للشركة ليصبح لها ٣٠٠ نقطة يتم فيها تقديم الخدمات للمشتركين، وخلال هذه الفترة القصيرة من عمر الشركة تم تسجيل نحو ٨٥الف حساب.

وبين فراج ان فكرة البطاقات الذكية تتمحور على ايصال البنك الى الطالب، حيث ان الطالب يمتلك محفظة عن طريق البطاقة يقوم بشحنها في الوقت الذي يريده، وان يقوم بعمليات الشراء المحلية والخارجية وتحويل الاموال ودفع الفواتير والسحب عن طريق ال ATMفي وقت قياسي ومجهود اقل، وخلال المدة القصيرة القادمة، سيتمكن الطلاب من اتمام عمليات الشراء من المرافق المتوفرة داخل الجامعة.

· بدوره بين مدير القنوات البديلة في البنك الاردني الكويتي المهنس سهيل سلمان ان هناك على الاقل ٣ جامعات اصدرت البطاقة الذكية لكن البطاقة التي تم اصدارها لجامعة عمان الاهلية تم اضافة احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا، حيث ان الطلبة يستطيعون ان يحضرون المحاضرات عن طريق البطاقة كما يتمكن المحاضر من تفقد الحضور والغياب عن طريقها، واجراء تحويلات بين الطلبة على البطاقات وكافة الخدمات المالية بطريقة امنة.

كما ان البطاقة تحتوي على شعار Mastercard ليتمكن الطالب من اتمام عمليات الشراء العالمية عبر البطاقة، كما يتم اصدارها لأول مرة للطلبة مجانا، ولفت الى ان حجم الشراء الخارجي من قبل المجتمع يصل الى 80% عن طريق الفيسبوك وغيره من مواقع الشراء العالمية.

· وتحدث السيد صدام العمايرة ” دينارك “عن اهمية الشراكة بين الشركات الاردنية وخلق شيء من التوافق والتشارك، كما ان هذه البادرة تحسب لجامعة عمان الاهلية لما تسعى له دوما من مواكبة التطور المستمر.

مشيرا الى ان هدف حصول الطلبة على البطاقة الذكية اعطاء المزيد من الوعي المالي للطلبة ، و دخول الطالب الى الجامعة حتى بدون وجود “كاش” بحوزته، علما انه سيكون هناك “بوث” ثابت للطلاب لاجراء عمليات التسجيل والرد على جميع استفساراتهم.

· وتعد هذه اول حزمة بطاقات ذكية لطلبة الجامعة والبالغ عددها حاليا 7500 بطاقة وهي عبارة عن بطاقة تعريفية للطالب داخل الجامعة يتم استخدامها لغايات الدخول الى مرافق الجامعة المختلفة وتحمل اسم وبيانات الطالب الشخصية . كما ان هذه البطاقة مفعلة كبطاقة من قبل دينارك مصدرة من قبل البنك الاردني الكويتي بحيث يتم فتح محفظة دينارك الالكترونية للطالب مدفوعة مسبقا وربط هذه البطاقة عليها بحيث تمكنه من استخدام خدمات دينارك من تحويل الاموال واستقبالها ، دفع الفواتير ، شحن البطاقة ، الدفع من من خلال التطبيق او البطاقة للتجار محليا وعالميا ، شراء اون لاين و سحب من” اي تي ام” بالاضافة الى العمل في المستقبل على قبول الدفع في مرافق الجامعة من خلال حساب الهاتف النقال.

· ويذكر هنا ان البنك المركزي الاردني قام بالتعاون مع القطاع العام والخاص و المؤسسات الدولية بصياغة استراتيجية وطنية للشمول المالية 2018-2020 بحيث تستهدف الاستراتيجية رفع نسب الشمول المالي لذوي الدخل المحدود ،الشباب ، النساء ، اللاجئين و الشركات الصغيرة والمتوسطة . كما انه استندت هذه الاستراتيجية الى مجموعة من السياسيات ذات الأولوية. ثلاثة منها تعتبر ركائز أساسية وهي : التمويل الأصغر . الخدمات المالية الرقمية . و تمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة.

· وغني عن الذكر ان البنك الأردني الكويتي من البنوك الرائدة في تقديم الخدمات الالكترونية وفي تقديم الخدمات لشركات تكنولوجيا المال و في تعزيز الشمول المالي من خلال تقديم الخدمات المالية للعديد من الجهات والقطاعات الاجتماعية والاقتصادية .

· كما ان شركة “دينارك” مؤسسة اردنية رائدة في مجال الدفع الالكتروني من خلال الهاتف النقال وخدمات التكنلوجيا المالية والتي تعمل بموجب احكام وتشريعات البنك المركزي، وقد حصلت قبل ايام على جائزة اقليمية في دولة الامارات العربية من بين 5 شركات اخرى متميزة.

2018-11-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info