باحثة أردنية تحصل على جائزة كتارا للرّواية العربية

سيدات أعمال
24 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
باحثة أردنية تحصل على جائزة كتارا للرّواية العربية

Sanaa212 - مجلة مال واعمال

حصلت الدكتورة سناء الشعلان من مركز اللغات في الجامعة الأردنية على جائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الرّابعة 2018، في حقل رواية الفتيان غير المنشورة.
ووفقا لبيان صحفي صدر عن الجامعة اليوم الثلاثاء فقد جاء فوز الشعلان عن روايتها “أصدقاء ديمة” وستنشر في طبعة أولى ضمن منشورات الجائزة الدّوريّة السّنويّة للأعمال الفائزة.
وتسلّمت الشّعلان جائزتها في حفل رسميّ أقيم في دار الأوبرا القطريّة في الدّوحة بالتّزامن مع يوم الرّواية العربيّة، بحضور نخبّة من المسؤولين القطريين والدّبلوماسيين العرب والمثقفين والإعلاميين والأكاديميين والأدباء بالإضافة إلى القائم بأعمال السّفير الأردنيّ في قطر أمجد مبيضين والقنصل أشرف قطارنة.
ورواية “أصدقاء ديمة” تعكس انتصار الإرادة والمحبّة والعمل والعلم على الإعاقة والعجز والحزن، وتسعى إلى تقديم تجربة أخلاقيّة نفسيّة اجتماعيّة للأطفال حول انتصار ذوي الاحتياجات الخاصّة على إعاقاتهم، وتبرز معاناتهم.
وعبّرت الشّعلان عن فخرها بالجائزة ومدى تأثيرها في مشوارها الإبداعيّ لا سيما في حقل أدب الفتيان لما لها من قيمة رفيعة في المشهد العربيّ الأدبي؛وتقدّم مثالاً يُحتذى في حقل صناعة الرّواية ونشرها وتقديمها للقارئ العربيّ وغير العربيّ عبر ترجمة الأعمال الفائزة إلى الإنجليزيّة والفرنسيّة فضلاً عن إصدارها باللّغة العربيّة.
من جانبه قال مدير عام مؤسسة الحي الثقافي – كتارا خالد السليطي إن المؤسسة تسعى إلى تعزيز التراكم بمداخلات نوعية وكيفية للإبداع الروائيّ، وتنشد تطوير الوعي السّردي العربيّ وتشكيل أنماط التفكير النقدي للارتقاء بهذا الجنس الأدبي وترسيخ ريادته عربياً، وإشعاعه وانتشاره عالمياً، عبر جسور الترجمة إلى لغات أجنبية حيّة.
يشار إلى أن الجائزة استقبلت 1283 مشاركة في الدّورة الرابعة، منها 596 مشاركة بفئة الرّوايات غير المنشورة، و562 مشاركة بفئة الرّوايات المنشورة، و47 مشاركة بفئة الدراسات والبحوث غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة بفئة روايات الفتيان غير المنشورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.