«النهدة» الأعلى في التداولات العقارية مايو الماضي

آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:03 صباحًا
«النهدة» الأعلى في التداولات العقارية مايو الماضي

تصدرت منطقة النهدة معاملات البيع خلال شهر مايو محققة أكثر من 20 % من إجمالي معاملات البيع خلال الشهر، تلتها منطقة الخان محققة نحو 16 %، وجاءت مناطق الصجعة بصناعية الشارقة والطي والمجاز ضمن أكبر 5 مناطق للتداولات العقارية بنفس الشهر، إذ استحوذت المناطق الخمس على نحو 55 % من إجمالي معاملات البيع التي تمت بالمناطق المختلفة بإمارة الشارقة وضواحيها الشهر الماضي.

وكشفت بيانات التقارير الشهرية الصادرة عن دائرة التسجيل العقاري بالشارقة عن تحقيق التداولات العقارية خلال شهر مايو نمواً في حدود 10 % عن الشهر السابق له، مسجلاً 451 معاملة بيع بمناطق مدينة الشارقة وضواحيها، إلا أن شهر مارس لايزال محتفظا بأعلى رقم في التداولات العقارية منذ بداية العام الجاري.

وواصل السكني تصدره لمعاملات البيع للأراضي الفضاء بنسبة 46.3 %، وجاء في المرتبة التالية القطاع الصناعي بنسبة 36.7 %، فيما استحوذ القطاع التجاري على نسبة 17 % من إجمالي معاملات البيع للأراضي الفضاء في مدينة الشارقة وضواحيها خلال شهر مايو، بإجمالي مساحات لأراض فضاء متداولة بمعاملات البيع خلال الشهر بلغت 1.78 مليون قدم مربعة.

 وذلك فيما أظهر التقرير تصدر السكني أيضاً معاملات البيع للأراضي المبنية خلال نفس الشهر، إذ بلغت نسبته 51%، مقابل تساوي القطاعين التجاري والصناعي بنسب 18 % من معاملات البيع للأراضي المبنية ، و13 % للأراضي المزروعة، بإجمالي مساحات متداولة في مبيعات الأراضي المبنية في مدينة الشارقة وضواحيها خلال شهر مايو بلغت نحو 4 ملايين قدم مربعة.

وبلغت حصة معاملات البيع من التصرفات العقارية خلال الشهر 28.5 %، مقابل 19.2 % لمعاملات الرهن، فيما جاءت 52.3 % معاملات أخرى.

وكان إجمالي قيمة التداولات العقارية في مناطق إمارة الشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 6 مليارات و644 مليون درهم، وحقق نشاط التداول في مارس الأعلى خلال الربع الاول، محققاً فارقاً في حجم المعاملات بنسبة نمو 62 % عن معاملات الشهر السابق له.

وفي ضوء التقارير الصادرة فإن إجمالي أداء الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري شهدت استقراراً في حجم التداولات مقابل ما حققته خلال نفس الفترة من العام الماضي، إذ حققت التداولات قفزات كبيرة على مدار العام الماضي. إذ بلغ حجم التداولات العقارية خلال 2014 نحو 25.5 مليار درهم، وبنمو قدره نحو 44.6% عن تداولات العام الأسبق له.

وتشهد الإمارة تطوير نحو 50 مليون قدم مربعة تقريباً من الأراضي في مشروعات لمجمعات سكنية جديدة، إلى جانب عدد من المشروعات العقارية متعددة الطوابق، بما يضيف نحو 3 آلاف وحدة سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة.

إذ جار حالياً تنفيذ مشروع «تلال» على مساحة 25 مليون قدم مربعة تقريباً، ومشروع «الزاهية» على مساحة تتجاوز 13 مليون قدم مربعة، ومشروع «شموس» على مساحة 10 ملايين قدم مربعة، إلى جانب عدد من الأبراج الجاري تنفيذها داخل المدينة.

2015-06-17 2015-06-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info