النفط يواصل الصعود بدعم تخفيضات «أوبك»

آخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 4:23 مساءً
النفط يواصل الصعود بدعم تخفيضات «أوبك»

صعدت أسعار النفط أمس الثلاثاء مدعومة بآمال بأن محادثات المسؤولين الأمريكيين والصينيين في بكين ربما تنزع فتيل النزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، في حين قلصت تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك المعروض في الأسواق.

وسجل سعر خام القياس العالمي «برنت» 58.08 دولار للبرميل مرتفعاً 1.3% مقارنة مع الإغلاق السابق.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49.10 دولار للبرميل 1.5%.

كان وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس قال أمس الاثنين إن بكين وواشنطن قد تتوصلان إلى اتفاق تجاري «يمكننا قبوله» في الوقت الذي يعقد فيه عشرات المسؤولين من الصين والولايات المتحدة محادثات في مسعى لإنهاء خلاف تجاري يسبب اضطراباً في الأسواق العالمية منذ العام الماضي.

وعلى الرغم من التفاؤل بالمحادثات في بكين، يحذر بعض المحللين من أن العلاقات بين واشنطن وبكين ما زالت هشة، وأن التوترات قد تندلع مجدداً في وقت قريب.

كما أن هناك مخاوف أيضاً من أن تباطؤاً اقتصادياً عالمياً سيؤثر سلباً في استهلاك الوقود.

وبالنظر إلى إمدادات النفط، فإن أسعار الخام في 2019 تتلقى الدعم من تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تهيمن عليها دول من الشرق الأوسط وكذلك تخفيضات إنتاج روسيا غير العضو في أوبك.

وقال تاماس فارجا من شركة بي.اف.ام أويل أسوشيتس «بالتأكيد سيكون هناك المزيد من التحولات والانعطافات في الملحمة وزيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية بعد مارس من 10% إلى 25% لا يمكن استبعادها في الوقت الحالي، ومع ذلك، فإن التفاؤل يسود».

هناك أيضاً قلق من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى انخفاض استهلاك الوقود.ونتيجة لذلك، خفضت صناعة صناديق التحوط بشكل كبير مراكزها الصعودية في عقود الخام الآجلة.

وخفضت «ستاندرد آند بورز» للتصنيف العالمي متوسط ​​توقعات أسعار النفط 2019 بمقدار 10 دولارات للبرميل إلى 55 دولاراً و 50 دولاراً للبرميل لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط على التوالي.

وتعززت أسعار النفط الخام حتى الآن في عام 2019 بسبب تخفيضات الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بما في ذلك أكبر مصدر للنفط في المملكة العربية السعودية إضافة إلى روسيا غير الأعضاء.

2019-01-09 2019-01-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info