النفط دون 65 دولاراً رغم تحسن الطلب

26 مايو 2015 آخر تحديث : الثلاثاء 26 مايو 2015 - 9:46 صباحًا

414

تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة عن 65 دولاراً للبرميل رغم تحسن آفاق الطلب العالمي. وقال باركليز: مازالت العوامل الأساسية بشكل عام تشير إلى وجود وفرة في المعروض بالسوق وستظل هذه الحقيقة تكبح الأسعار. وتراجع سعر خام برنت في عقود شهر أقرب استحقاق 62 سنتاً إلى 64.75 دولاراً للبرميل، وهبط الخام الخفيف 46 سنتاً إلى 59.26 دولاراً للبرميل. لكن في الجانب الآخر لقي السوق دعماً من بيانات قوية للطلب من آسيا والولايات المتحدة.

الطلب العالمي

وقالت إنرجي اسبكتس: مازال الطلب العالمي على النفط في اتجاه صعودي بشكل مفاجئ مع عدم إظهار بيانات أبريل علامة على التباطؤ رغم الارتفاع في الأسعار. وقالت وزارة المالية اليابانية إن واردات اليابان من النفط ارتفعت 9.1%. وفي الصين وصلت واردات النفط إلى رقم قياسي بلغ 7.4 ملايين برميل يومياً في أبريل رغم تباطؤ الاقتصاد بعد أن عززتها إلى حد كبير مبيعات قوية للسيارات.

وقالت إنرجي اسبكتس: نتوقع أن تكون واردات الصين مرتفعة في النصف الثاني من 2015 وقد تبلغ في المتوسط 7.5 ملايين برميل يومياً. وهذا بسبب بدء التخزين التجاري لتسعة وثلاثين مليون برميل وخمسة مواقع للاحتياطي الاستراتيجي للنفط وتعبئة مصفاة كونمينغ. وفي الولايات المتحدة بدأت رسمياً ذروة موسم الرحلات الصيفية. وقالت جمعية السيارات الأميركية إن من المتوقع أن يصل السفر على الطرق إلى أعلى مستوى له منذ عشر سنوات خلال العطلة.

مشتريات اليابان

وأشارت بيانات وزارة المالية اليابانية إلى أن اليابان رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم استوردت 3.62 ملايين برميل يومياً من النفط الخام الشهر الماضي. وبالمقارنة مع الشهر السابق ارتفعت الواردات بشكل طفيف من 3.60 ملايين برميل يومياً في مارس. وأظهرت البيانات أن واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال هبطت 8.5 % إلى 6.60 ملايين طن الشهر الماضي فيما يمثل أول تراجع منذ نوفمبر. وقالت البيانات إن واردات الفحم الحراري لتوليد الكهرباء زادت 16.3 % في أبريل إلى 9.10 ملايين طن. وظلت واردات الوقود الأحفوري ولاسيما الغاز الطبيعي المسال والفحم الحراري مرتفعة لأن كل المفاعلات النووية التجارية في اليابان أُغلقت منذ سبتمبر أيلول 2013 نتيجة فرض تطبيق إجراءات أمان صارمة في أعقاب أزمة فوكوشيما قبل أربع سنوات.

غاز

بلغ إنتاج الغاز الطبيعي في الصين 45 مليون متر مكعب خلال الفترة من يناير إلى أبريل، بزيادة 4.7 % على أساس سنوي. وشهدت واردات الغاز زيادة قدرها 7 % إلى 19.8 مليار متر مكعب، في حين بلغ الاستهلاك الظاهري 62.9 مليار متر مكعب. ونمت شهية الصين للغاز الطبيعي إلى حد كبير مع المبادرات التصنيعية والتحضر لخفض انبعاثات الكربون.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-6mz