“العقبة الاقتصادية» تبحث سبل تعـزيـز عمل ميناء الحاويات وتسـريع حجم المناولة

admin
2014-09-29T13:11:43+02:00
fbmjo
admin29 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“العقبة الاقتصادية» تبحث سبل تعـزيـز عمل ميناء الحاويات وتسـريع حجم المناولة
54

قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين ان تسريع العمل في ميناء الحاويات يصب تجاه خدمة الاقتصاد الوطني وأعمال اللوجستيات كافة في المنطقة الخاصة وان أي تأخير في عمليات المناولة غير مسموح به لاضراره بالاقتصاد الوطني والتجارة بشكل عام.

واضاف خلال لقائه في العقبة امس رئيس واعضاء غرفة تجارة عمان ومديري مؤسسة الموانئ وشركة ميناء حاويات العقبة وشركة تطوير العقبة و جمارك العقبة ان مراجعة شاملة ستتم لتعرفة الحاويات في بعض البنود لايجاد التوازن المطلوب ما بين التجار وشركات الشحن وميناء الحاويات بما يقدم الخدمة الامثل لحركة التجارة خاصة وان النسبة الكبرى من مستوردات المملكة وصادراتها تتم من خلال العقبة.

واعلن محادين عن تشكيل لجنة مشتركة ما بين غرفة تجارة عمان وشركة تطوير العقبة ومؤسسة الموانئ والنقابة العامة للعاملين في الملاحة لبحث كافة القضايا المتعلقة بميناء الحاويات والمشكلات التي تعترض عمل الميناء تمهيدا لايجاد الحلول المناسبة التي توفر تدفقا للبضائع بعيدا عن التأخير والإعاقة التي تترجم لاحقا كمبالغ اضافية تطال  المواطن المستهلك النهائي للبضائع بمختلف انواعها.

ودعا محادين الى سرعة الربط الالكتروني ما بين ميناء الحاويات والجمارك الاردنية في ساحة رقم (4 ) المخصصة للمعاينة حاليا وكذلك الربط مع دائرة الجمارك العامة في العقبة لتسريع عمليات المناولة والتخليص الجمركي بما يحقق الاستفادة القصوى من الزمن المتاح للتحميل والتنزيل والمعاينة ، مثلما  دعا الى ايجاد نظزام حوافز للشركات المخلصة وللناقلين وللشركات الناقلة من اجل رفع وتيرة تحميل البضائع وتوصيلها الى مقاصدها النهائية داخل المملكة مع ايجاد حوافز ايضا للحاويات المارة ترانزيت عبر المملكة ومن العقبة.

وعبر رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد عن ارتياحه للإجراءات التي تتخذها سلطة المنطقة الخاصة في مساندة اعمال الغرفة وتيسير عمل التجار بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد وحركة تدفق البضائع ،مشيرا الى ان الاضرابات التي تمت مؤخرا والتوقف عن العمل في ميناء الحاويات قد اضر كثيرا بالتجار وهذا يستدعي وضع الحلول المناسبة لمنع تكرارها نظرا لكلفتها المرتفعة على التجار وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام .
وقال مراد ان الأيام القادمة خاصة مع ارتفاع حركة الاسيتراد عبر الميناء لمواجهة احتياجات العيد تستدعي مضاعفة وتسريع عمليات مناولة البضائع من خلال ميناء الحاويات وكذلك تفعيل الدور الذي تقوم به شركة  « نافذ  « المشرفة على دخول وخروج الشاحنات الى العقبة وعدم الحد من تدفق الشاحنات الى الميناء وهو ما يجري حاليا حيث تتوقف الحركة بشكل كامل عند اغلاق الانظمة الالكترونية من قبل شركة نافذ.
وبحث المجتمعون عددا من الاجراءات التي ان طبقت ستحد من التأخر في نقل الحاويات منها السماح للشاحنات بتحميل حاويتين في النقلة الواحدة واعادة النظر بموضوع الدور الذي سمح للشاحنة الواحدة بالتحميل تسعة مرات في الشهروزيادة العدد ان امكن الى 12 مرة في الشهر وهو الذي سيؤدي بالضرورة الى سرعة النقل للحاويات .(بترا)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.