«العربي الاسلامي» و«الأردنية لضمان القروض» يطوران برنامج كفالة

admin24 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«العربي الاسلامي» و«الأردنية لضمان القروض» يطوران برنامج كفالة

العربي الاسلامي - مجلة مال واعمالبادر البنك العربي الإسلامي الدولي وبجهود مشتركة مع الشركة الأردنية لضمان القروض بتطوير برنامج جديد هو الأول من نوعه في السوق المصرفي الأردني خاص بالمصارف الإسلامية تحت مسمى برنامج « كفالة «.

وتصدر الشركة الأردنية لضمان القروض بموجب البرنامج كفالات لصالح البنك تكفل بموجبها الشركة العملاء الراغبين في الحصول على تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وسيعمل هذا البرنامج على فتح آفاق جديدة أمام عملاء البنك من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحصول على تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتوسيع وتنشيط أعمالهم ولا يتوفر لديهم الضمانات الكافية وعلى صعيد متصل تم في مبنى الإدارة العامة للبنك العربي الإسلامي الدولي توقيع أول اتفاقية ضمن هذا البرنامج برعاية رئيس مجلس إدارة البنك الشريف فارس شرف، بين الشركة الأردنية لضمان القروض ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارة المدير العام للشركة الدكتور محمد الجعفري والبنك العربي الإسلامي الدولي ممثلا بمديره العام اياد العسلي.

وبين العسلي ان هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وأن البرنامج الجديد قد جاء تلبية لمتطلبات الوضع الاقتصادي الراهن بضرورة دعم عجلة الاقتصاد الوطني وأنه يعتبر استمرارا لنهج البنك العربي الاسلامي الدولي في تلبية رغبات وطموحات عملاؤه بالشكل الأمثل»، كما وبين أن البنك قد قام بتطوير مجموعة كبيرة من الحلول المصرفية المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ستقدم من خلال شبكة مراكز الأعمال التي تم افتتاحها لتغطي كافة أنحاء المملكة. وبين العضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية في البنك العربي الإسلامي الدولي الدكتور أحمد العيادي انه تم تطوير برنامج «كفالة» بناء على مبدأ عقد الكفالة وخطاب الضمان ,مشيرا أن فكرة البرنامج جاءت تلبية لحاجات العملاء أصحاب الأعمال المتزايدة وابرازا للدور الفاعل للمصارف الاسلامية في وضع الحلول المناسبة المنضبطة وفق الضوابط الشرعية والتي تقوم على مبدأ حسن الائتمان بداية والقرض الحسن نهاية دون التعامل بالربا وشبهته وحيلته.

وأوضح المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق برنامج مخصص للبنوك الإسلامية متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مضيفا أن توقيع هذه الاتفاقية هو تتويج للجهود المشتركة ما بين الشركة والبنك ممثلا بادارته وهيئته الشرعية ،وأن هذا البرنامج سوف يكون متاحا لكافة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية العاملة في المملكة». وتم توقيع اتفاقية التعاون بحضور نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس ومدير المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة ورئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد أبو حلتم والدكتور أحمد هليل رئيس هيئة الرقابة الشرعية للبنك العربي الإسلامي الدولي وأعضاء الهيئة وعدد من المدراء التنفيذيين في البنك والشركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.