السوق السعودي يكسر حاجز الـ7100 نقطة

آخر تحديث : الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 7:35 مساءً
السوق السعودي يكسر حاجز الـ7100 نقطة

تراجع مؤشر السوق السعودي بنحو 43 نقطة، لينزلق أسفل حاجز الـ7100 نقطة الذي تمكن من الحفاظ عليه على مدار الجلسات الست السابقة، وأغلق المؤشر بنهاية تعاملات اليوم عند مستوى 7090 نقطة، متراجعاً 0.61 بالمئة.

وشهدت الجسة تراجع ملحوظ لحركة التداولات، حيث بلغت السيولة المتداولة نحو 6 مليارات ريال، توزعت على 227 مليون سهم من خلال 130 ألف صفقة.

وجاءت غالبية الأسهم في المنطقة الحمراء، حيث تراجعت أسعار 82 سهماً من بين 154 سهماً تم التداول عليها، مقابل ارتفاع 59 سهماً، فيما حافظت بقية الأسهم على مستوياتها السابقة.

وتراجعت أسهم “المملكة القابضة” بنحو 3.2 بالمئة ليغلق عند 13.5 ريال، بعد مكاسب متتالية خلال الجلسات الثلاث الماضية، وتراجع “سابك” 1.3 بالمئة عند 91.25 ريال، و”سامبا” 1.5 بالمئة إلى 47.30 ريال، و”المراعي” 1.7 بالمئة عند 70 ريالاً، كما تراجع “التصنيع” 1.2 بالمئة و”المجموعة السعودية” 2.2 بالمئة، وكل من “ينساب” و”بترورابغ” بنحو 1.3 بالمئة.

وعلى الجانب الأخضر، ارتفع كل من “اليانز للتأمين” و”الخليجية” بالحد الأقصى ليتصدرا قائمة الرابحين، بإغلاق عند 93.5 ريال، و55.75 ريال ريال على التوالي، كما ارتفع “أنابيب” 5 بالمئة عند 25 ريالا و”الخليج للتدريب” 4 بالمئة عند 40 ريالاً.

غرامات الهيئة

من ناحية أخرى أعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامات مالية على 5 شركات، وبقيمة 50 ألف ريال لكل من “بنك الرياض”، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميد غلف)، وشركة “إسمنت تبوك”، الشركة السعودية لأنابيب الصلب “الأنابيب السعودية”، بالإضافة إلى غرامة بقيمة 100 ألف ريال على الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني (وفا للتأمين)، وذلك لمخالفتها الفقرة الفرعية (12) من الفقرة (ب) من المادة السابعة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج، والفقرة (أ) من المادة التاسعة من لائحة حوكمة الشركات.

الهيئة تحذر المؤسسات غير المرخص لها

حذرت هيئة السوق المالية السعودية جميع المؤسسات غير المرخص لها، وغير المستثناة بموجب لائحة أعمال الأوراق المالية، من القيام بأعمال الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية. وتعدّ ممارسة أعمال الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص من الهيئة مخالفة لأحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، مما يعرّض المخالف للعقوبات النظامية.

ودعت الهيئة أيضاً عموم المستثمرين إلى قصر تعاملاتهم في الأوراق المالية على الأشخاص المرخص لهم من الهيئة في ممارسة أعمال الأوراق المالية فقط، والامتناع من التعامل مع الأشخاص غير المرخص لهم، سواءً أكانوا أفرادا أم مؤسسات.

و ذكّرت الهيئة المستثمرين بضرورة التثبت من حصول الجهات التي يتعاملون معها على ترخيص من الهيئة، مشيرة إلى أنّ الأشخاص غير المرخص لهم لا يحقّ لهم جمع الأموال أو ممارسة أيّ عمل من أعمال الأوراق المالية.

2012-09-03 2012-09-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin