الجديد في علاج دوالي الساقين

آخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 1:47 مساءً
الجديد في علاج دوالي الساقين

وصلنا إلى نسبة شفاء تزيد عن%90

حوار مع الدكتور إبراهيم الجعافره إستشاري الجراحة  وعضو الكلية الإمريكية لعلاج   الدوالي

مال وأعمال….

عندما يخرج أحد الرواد في القطاع الطبي عن صمته ويتحدث عن دراسة ساعدت  في حل مشكلة طالما كانت مصدر قلق للعديد كونه  تؤثر من ناحية جمالية والطبية على حدٍ سوا الا وهي مشكلة الدوالي إبراهيم الجعافرة ضيف مال وأعمال في هذا العدد طبيب أردني برع في مجاله وأصبح مضرب المثل ومقصد لكل من يبحث عن حل بلا عودة للدولي…

مال وأعمال: تصلنا اخباركم الرائعة  في مركز الاردن لجراحة الليزر /عمان

وبالأخص في ردود المواطنين الطبية على النتائج الرائعة فيما يخص علاج الدوالي حدثنا عن السر في ذلك؟

د. ابراهيم الجعافره : مركز الأردن لجراحة الليزر أسس منذ عدة سنوات في المستشفى الأهلي

  وكان الهدف الرئيسي هو تطوير وتحسين علاج الدوالي                 Veincare chinic      العبدلي / عمان الأردن

  والمعروف أن نسبة نجاح علاج الدوالي متدنية  جدا وقد تقل عن 20% من الحالات وان معظم المرضى الذين عولجوا من المرض غير راضين عن هذه النتائج ولذلك تم تزويد المركز بكل ما يحتاجه من أجهزة عالية الجودة من إيطاليا وبلجيكا ومصادر أخرى لفحص وتقيم وتخطيط وعلاج دوالي الساقين ؛ كما أن لدينا  أجهزة الليزر الداخلي الدايري والعادي والخارجي  ماركة ايفوتون الإيطالية ودوبلار ايزوتي الإيطالي  والاف كير البلجيكي   والكواشف الطبية  وأجهزة الرؤيا ومضخات التخدير الموضعية  وأدوات القسطره الوريدية  وغيرها الكثير بالإضافة  إلى انني بفضل الله  كطبيب المركز إستشاري الجراحة/ وعضوا الكلية الإمريكية لعلاج الدوالي الدكتور الجعافرة  و لدي  الخبرة الطويلة في تقييم وتخطييط وعلاج دوالي الساقين بكل الطرق الحديثة  والقديمة وتصل  نسبة نجاح العلاج لديه إلى أكثر من 90%.

مال  وأعمال : هل تعطينا فكرة عن هذا مرض الدوالي؟

د. ابراهيم الجعافره : أكيد مرض الدوالي منتشر بين الناس بنسبة تزيد عن 20% منهم ويصيب النساء بنسبة أربعة أضعاف الرجال وهو عبار؟ عن توسع وتعرج في الأوردة  السطحية للساقين مسببن تشوهات وأورام والآم وتغير في لون وملمس الجلد مع شعور بالثقل بالقدمين وغيرها  من الأعراض،  كما أن إهمال الدوالي إلى مضاعفات  قد تصل لظهور تقرحات وريدية سيئة لا تستجيب للعلاج بسهولة مع زيادة إمكانية حدوث الجلطات السطحي’ والعميق والتي قد تكون في غاية الخطورة  على حياة المريض إضافة إلى ظهور الدوالي الثانوية.

مال وأعمال :  قلتم بان نسبة الشفاء ليدكم  في المركز تزيد عن 90% كيف امكنكم الوصول إلى هذه النسبة العالية جدا؟

د ابراهيم :   معظم الذين عولجو ويتعالجو ويتم تقييمهم وعلاجهم بالطرق التقليدية يشكوا  من سوء النتيجة حيث ان الدوالي لم تختفي بعد العلاج  فهؤلاء يمثلون اكثر من 70-80 % من المرضى   لذا  فإنهم ينصحون من  يأخذ رايهم بالعلاج بعدم العلاج لأن النتائج عادة ما تكون  سيئة حسب ما تعرضوا  له وهناك من تعالجوا  بمختلف  الطرق العلاجية  لمرات عديدة ولم يصلوا الى  النتيجة المقنعة لهم .

وهذا الفشل الذريع له أسبابه   : حيث أن الطبيب المعالج يعتمد  على حدسه وفحصه التقليدي لإتخاذ القرار العلاجي أو يعتمد على تقارير أشعة صادرة عن أطباء أخرين في مراكز الأشعة والتي أغلبها غير مكتملة وخاصة ما يخص علاج الدوالي من ناحية تحديد الأوردة والصمامات القاصرة.

 وحتى لو كانت مكتملة فأن  الطبيب المعالج يحتاج إلى تخطيط دقيق للصمامات والأوردة القاصرة على ساق المريض قبل إجراء العلاج كون الأوردة والصمامات القاصرة الواجب إغلاقها تختلف من مريض إلى أخر.

أما في مركز الأردن لجراحة الليزر فأنني والكادر الطبي المساعد عالي التدريب  نتبع طريقة مختلفة حيث يتم  الإطلاع على السيرة  المرضية  و فحص المريض  على الكاشف الضوئي والأكودبوبلر الملون لتحديد كافة الصمامات والأورده القاصرة والتأكد منها ويتم توثيق نتائج الفحوصات رسماً وكتابة  على ملف المريض والذي يستعمل لاحقاً  لإتخاذ القرار المناسب لكل مريض حسب نتائج الفحص وعلاجه بالطريقة  التي تناسب وضعه وتستعمل لاحقا لمتابعة العلاج والتأكد من نجاحه حتى نصل الى النسبة  المنشوده للعلاج والتي تتعدى عندنا 90% من الحالات بأقل تقدير  ويتم أيضاً  تحديد المسببات سواء أكان ذالك بسبب ضعف بجدار الأوردة أو قصوراً  بالصممات والأوردة التالفة  وتحديد شدتها ودرجتها ومرحلتها و عددها ودرجة القصور فيها.

بعد ذلك يتم علاج كل مريض بالطريقة  المناسبة  له بالعلاج التحفضي أو الجراحي التجميلي للدوالي أو بإستعمال أجهزة الليزر المتعدده المتوفره لدينا وهي من أحدث الأجهزه التي تستعمل لعلاج الدوالي  بواسطة القسطرة  العلاجية.

مال وأعمال:    ماهي الطرق المستخدمة  لديكم في علاج الدوالي والتي تمكنكم من الوصول الى النتائج ذات النسب العالية لفي علاج الدوالي؟

د.ابراهيم جعافره:     سوف أورد لكم  الطرق من أحدثها إلى أقدمها وكلها متوفرة  في هذا المركز:

1-العلاج بالحقن الميكانيكي بإستخدام  جهاز كلاريفين (موكا) لإغلاق الأوردة  القاصرة الرئيسية.

2-العلاج بالليزر الداخلي الدائري  لإغلاق الأوردة  القاصرة  الرئيسية والأوردة  الثاقبة  القاصرة  الكبيرة.

3-العلاج بالليزر العادي لإغلاق الأوردة  الثاقبة القاصرة الصغيرة والأوردة  العنكبوتية.

4-العلاج بالليزر الخارجي للتخلص من التفسخات الشعرية  والتي لا يغذيها أوردة ثاقبة قاصرة.

5-العلاج بالحقن الموجه الرغوي  للأوردة  الثاقبة  القاصرة الغير مباشرة.

6-العلاج بالحقن الرغوي والسائل للاوردة  العنكبوتية.

7- العلاج الجراحي التجميلي للدوالي.

8-العلاج بالليزر للتقرحات الوريدة  بعد علاج الدوالي المسببة  لها.

9-العلاج التحفظي للمرضى الذين يرفضون العلاجات السابقة.

كل هذه الطرق الحديثة  و القديمة  المتوفرة  لدينا أو بعضها  قد يحتاجها أي مريض للوصول الى نتائج عالية  ومبهرة  من النجاح الذي يسر المريض والطبيب على حدٍ  سوا  والتي تصل الى أكثر من 90%من النجاح العلاجي.

وكل طريقه من هذه الطرق المذكورة  أعلاه تحتاج إلى كادر طبي عالي التدريب و الخبرة  الطويلة وكل طريقة منها تحتاج الى مقال خاص  لتوضيحها .

logo-1-1

2016-11-18 2016-11-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info