التصلّب المتعدّد multiple sclerosis: التعريف والأعراض والعلامات التي تبدأ بالظهور

آخر تحديث : الخميس 12 أبريل 2018 - 10:25 صباحًا
التصلّب المتعدّد multiple sclerosis: التعريف والأعراض والعلامات التي تبدأ بالظهور

إنّ التصلّب المتعدّد هو مرض إلتهابيّ مناعيّ يؤثر على المحاور العصبيّة الميالينيّة ومسبّباته ليست واضحة. أما أعراض المرض فيُمكن فصلها عن بعضها البعض ويُمكن أن تبدأ بالخدران والشعور بالتعب وبتشنّجات في العضلات. وبعض المرضى يعانون من خللٍ وظيفيّ في المثانة ومن عجزٍ جنسيّ، بالإضافة إلى التلعثم والترنّح والارتعاش. كما يُصيب ازدواجُ الرؤية المريضَ في 33% من الحالات. ويُصبح الأشخاص أكثر عُرضةً للإصابة بالاكتئاب كما يعانون أيضًا من ضعفٍ ملحوظ في الذاكرة. وتشكّل فئة المرضى الذين يصابون بالانتكاسات التي يليها تحسُّن نسبةَ 85% من الحالات.

تُصاب الإناث بهذا المرض أكثر من الرّجال بنسبة تصل إلى الضعف، ويبلغ عمر معظمهنّ حوالى الثلاثين. أما التشخيص فيكون سريريًا ومن خلال التصوير بالرّنين المغناطيسي MRI (خطِر وفي طور التفاقم) وقد يرافقهما إجراء البَزْل القطَنِيّ ، فيما يُمكن استعمال الـ “ميثيل بريدنيزولون” methylprednisolone لعلاج المرض في حال تفاقَمَ بشكلٍ حادّ وأيضًا استعمال الـ “إنترفيرونُ بيتا” interferon beta.

في غياب العلاج، فإنّ 30% من الأشخاص المصابين بالتصلّب المتعدّد سيعانون من عجزٍ جسديّ في غضون 20 عامًا ، وحالات الوفاة تُعزى بشكلٍ رئيسيّ إلى أسباب كلويّة ورئويّة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ البعض يصبحون ميّالين إلى الوقوع أكثر من قبل والبعض الآخر إلى الانتحار.

2018-04-12 2018-04-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info