البشر على موعد مع ظاهرة غير مألوفة هذا الأسبوع تُعرف برقصة الكواكب

آخر تحديث : الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 4:43 مساءً
البشر على موعد مع ظاهرة غير مألوفة هذا الأسبوع تُعرف برقصة الكواكب

في حين أن الأمور هنا على الأرض قد تكون معقدة ومرهقة وحتى أكثر من غير المؤكدة إلى حد ما، مع استمرار العالم في التعامل مع جائحة COVID-19، يبدو أن الكون يعمل كما كان دائماً، سيكون البشر هذا الأسبوع على موعد مع حدث فريد، إذ سيكون بإمكاننا رؤية 7 كواكب في السماء خلال أوقات مختلفة، في ظاهرة أطلق عليها اسم «رقصة الكواكب حول الشمس».

كوكب الزهرة وعطارد ساطعان بما يكفي للرؤية في الصباح، بينما سيكون من السهل رؤية المريخ والمشتري ونبتون وزحل في الليل، وقد نشرت Earth Sky دليلاً لعرض كل هذه الكواكب؛ جنباً إلى جنب مع أورانوس، على موقعها على الإنترنت.

أخبر جو جوزمان، عالم الفلك والمعلم في After School Matters في شيكاغو، عن هذه الظاهرة السماوية هذا الأسبوع، وقال جوزمان لشبكة CNN: «أخذت الوقت لإلقاء نظرة على الهلال وعندما تغرب الشمس، ستتمكن بالتأكيد من رؤية كوكب المشتري وزحل».

قال جوزمان: «إنها رقصة الكواكب حول الشمس، إنها ظاهرة طبيعية، وتحدث من حين لآخر، إنها ليست نادرة، ولكنها غير شائعة، يحدث نوعاً ما أنها ستظل على هذا الجانب من الشمس، لكنها ستبدأ بالانفصال مرة أخرى قريباً».

في غضون ذلك، يعتقد جوزمان أن على الجميع أن يلقوا نظرة على هذه الظاهرة الفريدة من التليسكوب، ذكرت Sky & Telescope أن بيع التلسكوبات قد ارتفع بالفعل منذ أن بدأ الوباء؛ حيث شهدت الشركات «زيادة في الأعمال التجارية من 60٪ إلى 400٪ مقارنة بالعام السابق».

يوصي جوزمان بأن يكون مراقبو السماء المبتدئون على اطلاع على كوكب زحل، المفضل لديه، قال جوزمان: «يمكنك التقاط حلقاتها بسهولة تامة، إنه بالتأكيد يستحق المشاهدة».

ليست هذه هي المرة الأولى، في الأسابيع الأخيرة كان هناك قمر نادر كان أكثر من مجرد كونه غير عادي، والذي لن يظهر مرة أخرى حتى عام 2039، كان مرئياً أيضاً على مستوى العالم تقريباً، كان القمر يسمى القمر الصغير.

2020-11-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info