الإمارات تطور حقل غاز يلبي احتياجاتها 30 عاماً

آخر تحديث : الخميس 5 مايو 2016 - 9:35 صباحًا
الإمارات تطور حقل غاز يلبي احتياجاتها 30 عاماً

أكدت الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “أوكسيدنتال بتروليوم” الأميركية، فيكي هولوب، أن مشروع “حقل شاه للغاز” سيفي باحتياجات أبوظبي والإمارات من الغاز، خلال الثلاثين عاماً القادمة على الأقل، مشيرة إلى أن الحقل ينتج مليار قدم مكعب قياسي من الغاز الحامض الخام يومياً، ويحتوي احتياطيات تصل إلى 27 تريليون قدم مكعب.

وأوضحت أن، المشروع الذي افتتحه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينتج ما يعادل أكثر من 150 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً، و5% من إنتاج العالم من مادة الكبريت.

وأضافت هولوب، أن الطاقة الإنتاجية الحالية للحقل يومياً تتوزع على عدة منتجات رئيسية، أولها 504 ملايين قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي يتم إرسالها إلى شبكة شركة “أدنوك” ليتم توزيعها إلى شركة “أبوظبي للماء والكهرباء” بهدف توليد الطاقة وإلى الشركات العاملة “أدكو” و”بروج” و”تكرير” و”فرتيل” للحصول على الوقود.

وثانيها 33 ألف برميل يومياً من المكثفات يتم إرسالها إلى شركة “تكرير” لإنتاج البنزين والكيروسين (وقود الطائرات)، وثالثها 9090 طناً يومياً من حبيبات الكبريت.

وقالت: “إن مشروع تطوير حقل شاه للغاز هو بلاشك أكبر مشاريع تطوير حقول الغاز في منطقة الشرق الأوسط”، لافتة إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 10 مليارات دولار، إذ أقيم على مساحة قدرها 34 كيلومتراً مربعاً، وهو مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة “أوكسيدنتال بتروليوم” الأميركية.

وبدأت ترسية عقود بناء منشآت المشروع خلال 2010، فيما بدأت العمليات التشغيلية للمشروع 11 يناير (كانون الثاني) 2015.

وكانت “أدنوك” قد وقعت وشركة “أوكسيدنتال بتروليوم” في 2011 اتفاقية الشراكة لتطوير موارد الحقل، من خلال شركة “الحصن للغاز” التي تم تأسيسها بهدف تطوير وتشغيل وإدارة المشروع، وبلغت حصة “أدنوك” من المشروع 60% بينما بلغت حصة “أوكسيدنتال بتروليوم” 40%.

2016-05-05 2016-05-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info