الإمارات تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية

آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:35 صباحًا
الإمارات تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية

شارك وفد دولة الإمارات، برئاسة الهيئة الاتحادية للجمارك، في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية رقم 125/126 التي عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل أخيراً. وترأس الاجتماعات زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك المغربية، رئيس مجلس المنظمة. وشارك في الاجتماعات المديرون العامون للجمارك في الدول الأعضاء الـ 180.

وقال خالد علي البستاني، المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة رئيس وفد الإمارات، إن مجلس منظمة الجمارك العالمية يمثل أعلى سلطة لاتخاذ القرارات على مستوى منظمة الجمارك والدول الأعضاء، ومن هنا تنبع أهمية مشاركة دولة الإمارات في تلك الاجتماعات في ظل دورها المحوري في التجارة بإقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

موضحاً أن اجتماعات مجلس المنظمة تناولت عدة موضوعات مفصلية في تطوير وتحديث العمل الجمركي وتبني أفضل المعايير في مجال أمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة الدولية، كالثورة الرقمية وحزمة التنافسية العالمية، وشبكة الجمارك العالمية والمخلصين الجمركيين، واتفاقية تيسير التجارة وقياس الأداء، وتأثير التجارة الإلكترونية على تحصيل الإيرادات، ومراجعة معايير «سيف» والشراكة مع القطاع الخاص والمبادرة الأمنية وغيرها من المواضيع.

الحزمة المنقحة للإيرادات

وأشار إلى أن ممثلي الجمارك الأعضاء رحبوا بالحزمة المنقحة للإيرادات التي أعدتها المنظمة، كما رحبوا بالتعديلات الجديدة على برنامج الأمن مثل I2C، وإضافة مجموعة من 20 مؤشراً لتوجيه المناقشات على قياس أداء مجلس المنظمة والدول الأعضاء.

وأكد أعضاء المجلس خلال الاجتماعات الدور الحاسم الذي تلعبه البحوث والمساعدة التقنية وبناء القدرات والتدريب، وتبادل المعلومات الاستخبارية والمعلومات في دعم العمل الجمركي على مستوى العالم، فضلاً عن الحاجة إلى تعاون دولي منسق وإدارة فعالة لحركة التجارة عبر العالم، بما يؤدي إلى تعزيز إدارة المخاطر، وإدارة الحدود المنسقة بشكل أفضل.

تأمين وتسهيل التجارة

وأشار البستاني إلى أن مجلس المنظمة احتفل بالذكرى الـ 10 لتطبيق معايير «سيف» لتأمين وتسهيل التجارة العالمية من خلال اعتمادها كركيزة ثالثة، بالإضافة إلى إدارات الجمارك والوكالات الحكومية الأخرى والشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، فضلاً عن تطبيق معايير تبادل المعلومات المسبقة عن البضائع قبل الشحن الجوي لتسهيل أداء المرحلة الأولى من تحليل المخاطر الأمنية بالتعاون مع سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء.

وذكر البستاني أن الاجتماعات شهدت إعادة انتخاب زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية، بالإجماع، وللمرة الثانية على التوالي كرئيس لمجلس المنظمة العالمية للجمارك خلال الفترة 2015- 2016.

وقدم البستاني باسم دولة الإمارات خالص التهنئة للمملكة المغربية، مشيراً إلى أن إعادة انتخاب الشرفي بالإجماع يمثل تأكيداً للثقة التي توليها الدول الأعضاء للمغرب.

الترحيب بفلسطين

رحب مجلس المنظمة خلال الاجتماعات بفلسطين كأحدث دولة تنظم للعضوية لتصبح العضو 180، كما حضر وفد فلسطين الاجتماعات رسمياً للمرة الأولى في تاريخ المنظمة. وأعلنت المنظمة خلال الاجتماعات انضمام كل من تايلاند وسيراليون إلى الاتفاقية الدولية لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية (اتفاقية كيوتو المعدلة)، لتصبحا العضو 100 و101، على الترتيب، في هذه الاتفاقية.

2015-06-17 2015-06-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info