“الأوراق المالية الإماراتية” تنشر مسودة “السماح للشركات بإصدار أسهم ممتازة”

آخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 8:56 صباحًا
“الأوراق المالية الإماراتية” تنشر مسودة “السماح للشركات بإصدار أسهم ممتازة”

نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع، مسودة قرار مجلس الوزراء، بشأن إصدار الأسهم الممتازة للشركات المساهمة العامة والقواعد والإجراءات، التي تنظمه؛ من أجل تلقي الملاحظات؛ وذلك قبل إصداره بشكل رسمي.

ويتناول القرار، الذي يتكون من 22 مادة، التعاريف المرتبطة بالأسهم الممتازة؛ وهي الأسهم التي تصدرها الشركة المساهمة العامة وفقاً لأحكام هذا القرار، التي تتيح لمالكها الحصول على امتيازات محددة وحقوق تفضيلية، فضلاً عن الشروط العامة التي تتعين على الشركة الراغبة في إصدار أسهم ممتازة.

ومن تلك الشروط، تسديد القيمة الاسمية لجميع الأسهم العادية المصدرة، وأن تكون الأسهم الممتازة المراد إصدارها مسددة القيمة بالكامل، وألا يتجاوز مجموع قيمة إصدارات الشركة من الأسهم الممتازة بنسبة 20% من رأس المال المصدر.

ويشترط صدور قرار خاص من الجمعية العمومية للشركة بالموافقة على الإصدار، ويجب أن يشمل القرار تحديد شروط وأحكام الإصدار، ونوع الامتيازات الممنوحة، ولا يجوز تفويض المجلس في وضع الشروط أو الامتيازات.

كما ينبغي تنفيذ قرار الجمعية خلال سنة واحدة من تاريخ صدور القرار الخاص للجمعية، وإلا اعتبر القرار كأنه لم يكن، فضلاً عن القيام بتنفيذ عملية استرداد/‏تحويل/‏تغيير الأسهم الممتازة وفقاً للأحكام والشروط والإجراءات الواردة في نشرة الاكتتاب.

وبحسب القرار، في حال الأسهم الممتازة القابلة للتحويل، ألا يتجاوز مجموع رأس المال المصدر وقيمة إصدار الأسهم الممتازة قيمة رأس المال المصرح به للشركة عند التحويل، مع الأخذ في الاعتبار نسبة المساهمة الوطنية وقواعد الاستحواذ المنصوص عليها.

ولا يجوز أن يقل أجل الأسهم الممتازة عن سنة وتحدد نشرة الاكتتاب تاريخ الاستحقاق أو الاستدعاء أو الاسترداد أو التحويل أو التغيير إن وجد.

وفي متطلبات الإصدار، تشير المادة 4 إلى أنه يجب أن تتساوى الأسهم الممتازة من نفس النوع في الحقوق والامتيازات والالتزامات، ويجب أن تتضمن نشرة الاكتتاب في الأسهم الممتازة آلية استرداد أو تحويل أو تغيير أو استدعاء تلك الأسهم وشروطها والتعهدات ومخاطر الاستثمار بها.

وبحسب المادة 5، يتعين على الشركة الراغبة في إصدار الأسهم الممتازة التقدم إلى الهيئة بطلب الموافقة على النموذج المخصص لذلك، موقعاً من قبل شخص مخول بالتوقيع نيابة عن الشركة، ويتضمن نسخة من عقد التأسيس والنظام الأساسي وأحدث قوامة مالية سنوية مدققة ونسخة من القرار الخاص للجمعية العمومية و الدراسة التي تم عرضها على المساهمين.

وتتيح الأسهم الممتازة المجمعة للأرباح (الأسهم التراكمية)، لحاملها ميزة تجميع الأرباح بشكل تراكمي كل سنة مالية سابقة منتهية لم توزع فيها الأرباح بالإضافة إلى الربح المقرر لها في تلك السنة المالية.

أما الأسهم الممتازة المشاركة فهي التي تتيح لمالكها الحق في الحصول على نسبة أرباح محددة و أو نسبة أرباح أضافية وفقاً لشروط الاكتتاب.

وتتيح الأسهم الممتازة القابلة للتغيير، لمالكها تغييرها إلى أداة دين بعد مضي فترة زمية أو في تاريخ محدد في نشرة الاكتتاب، كما وتتيح الأسهم القابلة للتحويل، لمالكها حق تحويلها إلى أسهم عادية، أما الأسهم القابلة للاسترداد، تتيح للشركة استردادها بعد سداد قيمتها نقداً لحامل السهم.

2018-10-08 2018-10-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info