الأرضي شوكي صديق القلب والجهاز الهضمي

صحة
30 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الأرضي شوكي صديق القلب والجهاز الهضمي
630_208865_large

تضع القيم الغذائية للأرضي شوكي (أو الخرشوف) على رأس قائمة الخضروات المفيدة لضبط الوزن والسكري، وتغذية القلب والشرايين بالمعادن. الأرضي شوكي من أغنى الخضروات بالألياف، والمغذيات الأساسية، فإذا أضفت إليه الزبدة أو زيت الزيتون وملح الطعام تحصل على مذاق رائع وتعزّز وجبتك بمزيد من المغذيات والمعادن.

السعرات الحرارية: يمتاز الأرضي شوكي بأنه من الخضروات منخفضة السعرات، لذلك يوصي خبراء التغذية بتناوله من أجل إنقاص الوزن. تحتوي الحبة متوسطة الحجم من الأرضي شوكي على 64 سعرة حرارية فقط. وبحسب التوصيات التغذوية يمكن للنساء الحصول على 2200 سعرة حرارية والرجال 2700 سعرة حرارية يومياً دون زيادة الوزن.

كما تفيد التوصيات بأن يكون عدد السعرات الحرارية في وجبة الغداء بين 500 و700 سعرة، لذلك يمكن تناول عدة حبات من الأرضي شوكي دون قلق على الرشاقة.

الكربوهيدرات والألياف: تحتوي حبة الأرضي شوكي متوسطة الحجم على 14.3 غراماً من الكربوهيدرات، و10.3 غراماً من الألياف. ويساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على تجنب أمراض القلب والشرايين، والسكري، والسكتة الدماغية، وأمراض الجهاز الهضمي، والبدانة. وتفيد التوصيات بتناول 14 غراماً من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية.

البروتين والدهون: يحتوي الأرضي شوكي على القليل من البروتين والدهون، فالحبة متوسطة الحجم منه توفّر 3.5 غرامات من البروتين، وغراماً واحداً فقط من الدهون. ويمكنك تحسين نوع وكم الدهون بإضافة زيت الزيتون إلى الأرضي شوكي.

الفيتامينات والمعادن: يمتلئ الأرضي شوكي بالمغذيات، فهو من المصادر الجيدة لفيتامين “ك”، و”ب9″، والبوتاسيوم، كما يحتوي على كميات ضئيلة من الكالسيوم، والنياسين، والمغنيسيوم، والفسفور. الأرضي شوكي الطازج قليل الصوديوم، لكن المعلّب يحتوي على نسبة كبيرة نسبياً من الملح والصوديوم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.