الأردنية للإبداع (AULE) جسر بين مواقع الابتكار ومجتمع المال – خدمات متنوعة على المستويين الاقتصادي والمؤسسي .. ورشات عمل لتشجيع الإبداع وتعزيز حاضنات الاعمال

آخر تحديث : الأحد 23 سبتمبر 2012 - 10:30 صباحًا
الأردنية للإبداع (AULE) جسر بين مواقع الابتكار ومجتمع المال – خدمات متنوعة على المستويين الاقتصادي والمؤسسي .. ورشات عمل لتشجيع الإبداع وتعزيز حاضنات الاعمال
رهام غربية

الاردنية للابداع (AULE) هي الراعي الرئيسي للابتكار وريادة الأعمال في الأردن وهي لاعب أساسي في احتضان الصناعة الاردنية المبنية على الابداع والابتكار، وقد بدأت الاردنية للابداع كمبادرة عام 2006 من قبل مؤسسات حكومية وشبه حكومية وجامعات أردنية بهدف دعم روح المبادرة والابتكار ونقل التكنولوجيا في الأردن. إذ كانت الفكرة من وراء انشاء الاردنية للابداع هي خلق مكان يتمكن فيه الرياديون وخريجو الجامعات من اثبات افكارهم الابداعية وتطوير حالة من الاستثمار لهذه الافكار بحيث يتم تحويلها الى اعمال تجارية.

تدير الأردنية للإبداع حاليا ثلاثة مراكز للإبداع (حاضنات أعمال): 1 –   مركز إبداع الشمال – إربد 2 – حاضنة إربد لتكنولوجيا الملعومات والاتصالات 3 –  مركز إبداع الجنوب – الكرك

وهناك خطط توسعية لفتح مراكز جديدة في باقي المحافظات.

تقول المدير التنفيذي للأردنية للابداع رهام غربية إن الشركة تهدف إلى خلق بيئة مثالية للريادي الذي لديه فكرة ابداعية ويرغب في بدء نشاط تجاري ولكن لا تتوفر لديه المهارات والموارد اللازمة لاطلاقها. بتركيزها على تطوير المشاريع، تهدف الشركة الاردنية للابداع إلى خلق بيئة ديناميكية، إبداعية، مبتكرة، تنافسية ومنظمة للريادة، إضافة الى ربط الجامعات ونتائج البحوث مع عالم ريادة الاعمال، وتشجيع الأفكار الجديدة لتصبح شركات استثمارية جديدة ناشئة، وتوفير المساعدة التي تتطلبها هذه الاعمال من الألف إلى الياء لاحتضان وخلق فرص عمل جديدة. وتوضح السيدة غربية أن أحد الأهداف الرئيسية للاردنية للابداع هو أن تكون جسرا بين أماكن الابتكار (الجامعات، المعاهد الفنية ورجال الأعمال)، ومجتمع رأس المال المغامر، وتقول «ما يساعدنا على تحقيق ذلك مجلس ادارة الشركة الذي يتكون من، شركة المدن الصناعية الاردنية، المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، نقابة المهندسين الأردنيين، صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، جامعة اليرموك وجامعة مؤتة». وقد كانت الأردنية للإبداع أول جهة أردنية تصبح عضوا في مجلس إدارة الجمعية الآسيوية للمتنزهات العلمية – كوريا (ASPA)، وتحتضن المكتب الاقليمي للجمعية لمنطقة غرب آسيا، وكذلك فإن الشركة استضافت اجتماع قادة المتنزهات العلمية الآسيوية الخامس عشر في عام 2010. وعلاوة على ذلك فإن الأردنية للإبداع هي عضو كامل العضوية في شبكة مراكز الابداع الأوروبية للاعمال (EBN)، وتحتضن المكتب الاقليمي للشبكة لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي أول حاضنة اعمال أردنية تحصل على شعار الجودة لأفضل الممارسات في مجال حاضنات الأعمال، والتي تشهد بأن الاردنية للابداع تتبع أفضل الممارسات. وتؤكد السيدة غربية اعتزازها بحصول الشركة على جائزة الشركة الرائدة في مجال حاضنات الأعمال في الأردن لعام 2009-2010. وتعمل الاردنية للابداع على توسيع خدماتها وعملياتها من خلال إنشاء حاضنات الأعمال الإضافية اثنين في جرش ومادبا، وإنشاء المراكز التجارية اثنان في معان والمفرق. كما تأمل أن يستمر دورها في تسريع عملية التنمية الاقتصادية في الأردن.

الخدمات وتقدم الاردنية للابداع مجموعة متنوعة من الخدمات على المستوى الاقتصادي الاستراتيجي وعلى المستوى المؤسسي وذلك يشمل:

خدمات الاعمال خدمات احتضان الأعمال، خدمات المكان، بيئة الأعمال المحترفة، تخطيط الأعمال، التسويق (تقييم الفرص، وأبحاث السوق، والتسويق التكنولوجي، ودعم منح التراخيص وتقديم المشورة الاستراتيجية، خدمات نقل التكنولوجيا والتي تشمل ترخيص براءات الاختراع والتقنية وتقييم براءات الاختراع، تطوير المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة المشاريع والخدمات الفنية، الخدمات والاستشارات المالية والقانونية والمحاسبية، خدمات الملكية الفكرية، خدمات مراحل ما قبل الاحتضان،الاحتضان، وما بعد الاحتضان وخدمات الاحتضان الافتراضي، خدمات التوجيه، خدمات التدريب (التسويق، والتعامل مع المشاريع الحكومية، ومهارات الاتصال، الخ…)، الوصول إلى الصناديق والمنح، المشاركة في المعارض والمؤتمرات والمناسبات… الخ، شبكات العلاقات، الارشاد والمساعدة في التقدم للحصول على المنح.

تطوير المشاريع خمسة عشر شركة في مرحلة ما قبل الاحتضان، تخرج واحد وعشرين شركة وهي عاملة في السوق، خلق 160 فرصة عمل، مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعزيز خدماتها وعملياتها، مبادرة Soft Landing Initiative – وذلك بجعل الشركات المحلية تعمل في الأسواق العالمية عن طريق شبكات عضويتنا واتاحة الفرصة للشركات الأجنبية العمل في الاردن بالشراكة مع الشركات المحلية، جلب الأفكار المبتكرة إلى الاستثمارات الحقيقة، استراتيجيات التنمية وتقديم الدعم لجمعيات الاعمال.

التمويل المشاريع الجديدة (390،000 دينار)، المساعدة في الحصول على تمويل بمبلغ 300،000 دينار بحيث توزع بمقدار 35000 دينار أردني لكل شركة متخرجة (15000 دينار راس مال تأسيسي، 15000 دينار للتدريب، و 5000 دينار لخدمات أخرى)، توفير فرص الحصول على التمويل من مبلغ (90000 دينار) للشركات المحتضنة (15،000 لكل شركة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (575000 دينار)، توفير فرص الحصول على التمويل بقيمة (300000 دينار) لخمس مؤسسات الصغيرة والمتوسطة في اربد والكرك في إطار برنامج تطوير قطاع الخدمات الأردني (JSMP)، توفير فرص الحصول على التمويل بقيمة (275000 دينار) لأربع مؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدينة اربد في إطار برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات (JUMP II)، تأمين الوصول إلى الصناديق والمنح، الاستشارات المالية، خدمات المحاسبة، دراسات الجدوى الاقتصادية.

التدريب التدريب التقني، التدريب على المهارات الإدارية والاساسية، التدريب على كتابة خطط العمل، الإرشاد، التسويق والعلامات التجارية ووضع استرتيجيات التدريب.

الشركاء تعمل الاردنية للابداع مع الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والجمعيات وقطاع الجمعيات والقطاع الخاص، حيث عملت وتشاركت مع المنظمات التالية:

الشركاء الدوليين الجمعية الآسيوية للمتنزهات العلمية(ASPA) – عضوية مجلس الإدارة، المستضيف للمكتب الإقليمي للجمعية الآسيوية للمتنزهات العلمية في غرب آسيا، شبكة مراكز الابداع الاوروبية (EBN)، المستضيف للمكتب الإقليمي ل (EBN) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنظمة الدولية للحدائق العلمية (IASP)، برنامج البنك الدولي، برمانج البنك الدولي MENAinc، مجموعة SPICE، MEDIBTIKAR، حديقة العلوم- برمنجهام – استون، مسرع الاعمال الهندي– لندن.

منظمات التنمية الدولية المفوضية الأوروبية (EC)، وكالة التعاون الدولي الكورية (KICA)، وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، الوكالة الأمريكية للتنمية، البنك الدولي.

الوكالات والمؤسسات الحكومية المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة التخطيط، وزارة الصناعة والتجارة – الأردن، وزارة التخطيط والتعاون الدولي – الاردن، جمعية الرواد الشباب، سابق، نافس.

الوكالات المحلية والإقليمية برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات (JUMP)، برنامج تطوير قطاع الخدمات الأردني(JSMP)، الصندوق الوطني لدعم المؤسسات (نافس)، سابق، برنامج التنمية الاقتصادية في الأردن USAID، جمعية الرواد الشباب، إنجاز.

أهم الإنجازات مدرب معتمد من البنك الدولي، مكتب نقل التكنولوجيا تقدم خدمات في مجال حقوق النشر وصياغة براءات الاختراع لأكثر من 12 مشروع موجود لدينا، في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا النظيفة، والصناعات الخفيفة والزراعة والوسائط المتعددة. الشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية(JUST) في مجال دعم ورعاية مشاريع عديدة في مجال التكنولوجيا النظيفة. تمت توسعة فرع حاضنة إربد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشمال بحجز مساحة في المنطقة التنموية. منذ عام 2010، افتتحت الاردنية للابداع مكتبا في العاصمة الاردنية عمان ليكون بمثابة مركز تنسيق واشراف على عملياتها في العاصمة التي تمثل مركز الاردن. عضو مجلس إدارة الجمعية الآسيوية للمتنزهات العلمية (ASPA)، كما تم اعتماد الاردنية للابداع من قبل من قبل شبكة مراكز الأعمال الاوروبية، وتم اعتمادها كمركز الابداع الرائد في الاردن للاعوام 2009-2010 وفقا لتقرير المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لعام 2010. تم اجراء العديد من ورشات االعمل لتشجيع الابداع وتعزيز دور حاضنات الأعمال كأداة للتنمية الاقتصادية. توقيع اتفاقية مع شركة اردنية-أمريكية لإنشاء مركز خدمات محترفة وذلك بالتعاون مع (JUST) وجامعة اليرموك في مكتبنا في منطقة اربد التنموية. وبالتعاون مع شركائنا الدوليين (EBNوASPA) أطلقنا مبادرة (Soft Landing) والتي تستهدف توفير الدعم قصير الأمد للأعمال التجارية والذي يمنح للشركات الزائرة، في حال وجود التطلعات الدولية لتطوير الأعمال. وكجزء من عملنا للمساعدة في التنمية الاقتصادية المحلية، وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة نعمل على اطلاق «برنامج منتج واحد لكل قرية» وللمرة الأولى في المنطقة، وفي الأردن، اذ يعني هذا المفهوم ان تنتج قرية واحدة منتجا (سلعة محددة) ومنافسة يتم الحصول من خلالها على عوائد مالية تساهم في رفع المستوى المعيشي لسكان تلك القرية.

مشاريع طموحة تحققت بدعم «الأردنية للإبداع»

أثمر الدعم والمساندة التي تقدمها الشركة الأردنية للإبداع عن نشوء عدد من المشاريع الصناعية والتجارية الناجحة التي رسخت أسماءها في السوق الأردني. ومن هذه المشاريع شركات تخصصت في صناعات محددة كالصابون والشوكولاتة والقطع المطاطية إضافة إلى شركات تعمل في مجالي معالجة المياه والأنظمة الالكترونية.

2012-09-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin