اعتماد فحص طبي جديد لسائقي الحافلات العامة في دبي

24 مارس 2018 آخر تحديث : السبت 24 مارس 2018 - 11:20 صباحًا

image (11)

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اعتمادها فحصاً طبياً جديداً لسائقي الحافلات، كخطوة استباقية ترمي إلى تعزيز سلامة السائقين وبقية مستخدمي الطريق، والتأكد من أن السائقين لائقون ومؤهلون لقيادة الحافلات بأمان.

وكانت الهيئة أتمت، خلال العام الماضي، الفحوص المهنية لكل سائقي الحافلات العامة، البالغ عددهم 3000 سائق.

وقال مدير إدارة شؤون السائقين في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عبدالله المير، لـ«الإمارات اليوم»، إن الهيئة اعتمدت، منذ مطلع العام الجاري، الفحص المهني، حسب أفضل الممارسات العالمية، وذلك في مبادرة تطويرية تهدف إلى وضع قاعدة بيانات تسهّل التأكد والاطلاع على مستوى أهلية سائق الحافلة العامة، ومدى قدرته على القيام بمهامه.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية الفحص المهني للسائقين مع هيئة الصحة في دبى، بهدف رفع اشتراطات استقطاب وتوظيف سائقي الحافلات العامة.

وأوضح المير، أن الهيئة طبقت الفحص على جميع سائقي الحافلات العامة، وهو يعطي نتائج أكثر دقة عن مدى لياقتهم مهنياً، وخلوهم من الأمراض التي تم تحديدها مسبقاً، مشيراً إلى أن الفحوص تتضمن مستوى السكر، ومدى محافظة السائق عليه لمدة أربعة أشهر، على عكس الفحص الطبي الذي كان مطبقاً في السابق، كما يعطي نتائج إيجابية لمرضى السكر، إذا حافظوا على مستواه قبل الفحص بساعات فقط.

وتابع أن الفحص يكشف أيضاً عن مستوى ضغط الدم، والصرع، والأمراض القلبية، وأمراض البصر والأعصاب، وغيرها من الأمراض التي تشكل خطورة على السائقين أثناء قيادتهم الحافلة، وبالتالي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق الآخرين.

وأفاد المير، بأن هناك ثلاثة مراكز معتمدة لإجراء الفحص المهني في الإمارة، تابعة لهيئة الصحة في دبي، وتتضمن مركز أبتاون مردف، ومركز المحيصنة، إضافة إلى مركز جميرا الطبي.

إلى ذلك، تلزم مؤسسة المواصلات العامة شركات الامتياز بإخضاع سائقيها المهنيين جميعهم لنظام إجراء الفحوص الطبية الإلزامية بشكل سنوي، كشرط أساسي لإصدار وتجديد تصريح مزاولة مهنة سائق مركبة أجرة.

واتخذت الهيئة قراراً بإلزام الشركات بالفحص في إطار تطبيقها للنظام الخاص بالقرار الوزاري رقم ‬776، الصادر بشأن إلزامية إجراء الفحوص الطبية السنوية لإصدار التصاريح المهنية لسائقي الشاحنات وسائقي الحافلات، وسائقي مركبات الأجرة.

وتشترط مؤسسة الترخيص إجراء فحص اللياقة الطبية لفئة من يشتغلون في مهنة سائق، بدءاً من فترة التدريب على قيادة المركبات في معاهد تعليم القيادة، كما يعد الحصول على تصريح السائق المهني بمثابة دليل على أن السائقين المعنيين اجتازوا برنامج الفحوص الطبية اللازمة بنجاح، وأثبتوا خلوهم من الأمراض التي تم تحديدها في البرنامج.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-oWN