استخدام القسطرة فى توسيع أكثر من شريان بدون جراحة

15 يونيو 2012 آخر تحديث : الجمعة 15 يونيو 2012 - 8:54 مساءً

قد يحتاج مريض القلب إلى توسيع أكثر من شريان وقد ينصحه المريض بضرورة إجراء قسطرة علاجية لتوسيعهما، ولكن غالبا ما يخشى المريض من التدخل الجراحى فهل يمكن أن يجرى الطبيب القسطرة العلاجية لتوسيع أكثر من شريان بدون التدخل الجراحى؟.

يوضح الدكتور عمرو زكى أستاذ القلب بجامعة الإسكندرية إلى أنه يتم استخدام القسطرة العلاجية فى عمل توسيع الشرايين وتركيب دعامات للشرايين التاجية.

ويتم فى كثير من الحالات فى السنوات الأخيرة فى استخدام هذه الوسيلة فى علاج المرضى، ذوى انسدادات بالشرايين التاجية الثلاثة كبديل وعمل مساعد للجراحة، وليس تنافسا معها حيث إن بعض المرضى لا يصلح لهم إجراء جراحة وصلات الشرايين لكون طبيعة الانسدادات بأطراف الشرايين الأخيرة فلا يصلح معها فكرة الوصلات الجراحية أو يكون المريض فى حالة صحية تمنعه من إجراء الجراحة كوجود مرض خبيث (سرطان أو تليف بالكبد مثلا)

ويبين دكتور عمر زكى أنه فى مثل هذه الحالات تفضل الدعامات الدوائية لكون فرص ارتداد الضيق بها مرة أخرى نسبيا أقل من الدعامات العادية. ويشير إلى أنه فى الوقت الحالى يوجد تطور كبير فى أنواع الدعامات الدوائية وتطور بالتقنية للدعامات مما سيزيد الاعتماد على الدعامات وليس الجراحة فى السنوات القادمة.

إلا أنه مازال مرض السكر والانسدادات الطويلة هى العائق ويفضل إجراء الجراحة فى بعض الحالات.

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-2bn