ابو وشاح: الصناعة الوطنية تواصل مسيرة النمو بفضل الجهود الملكية

رجال أعمال
9 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ابو وشاح: الصناعة الوطنية تواصل مسيرة النمو بفضل الجهود الملكية

49aaf76c0a1fc6ac4c3cc8fee4551059 - مجلة مال واعمال

أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين المهندس عمر ابو وشاح أن الصناعة الوطنية حققت انجازات كبيرة حيث تضاعفت الصادرات عدة مرات منذ تولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.
وقال ابو وشاح في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة عيد الجلوس الملكي: بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها جلالة الملك خلال عهده الميمون والحرص على بناء شبكة علاقات اقتصادية مميزة مع مختلف دول العالم وتوقيع اتفاقيات ثنائية وجماعية للتجارة الحرة مهدت الطريق أمام الصناعة الوطنية بحيث أصبحت اليوم تجول في 130 سوقاً حول العالم يضم أكثر من مليار مستهلك.
ويرتبط الأردن، وفقاٌ للبيان، باتفاقيات وتكتلات اقتصادية واسعة في مقدمتها منظمة التجارة العالمية وتحرير التجارة مع الولايات المتحدة وكندا إضافة إلى الشراكة الأوروبية المتوسطية واتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأوضح رئيس الجمعية أن الصادرات الصناعية ارتفعت منذ عام 1999 من مليار دينار إلى 4ر4 مليار دينار العام الماضي 2018 مسجلة بذلك زيادة نسبتها 340 بالمئة.
وقال “الاسواق التي فتحت بعد عشرين عاماً خصوصا بعد تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية لم تتخيل الصناعة الوطنية الوصول إليها”، مؤكداً أن الزيارات الملكية لدول العالم ساهمت في فتح الأسواق أمام الصناعة الوطنية.
وأكد أن الصادرات الوطنية تعتبر حلا لكثير من المشاكل الاقتصادية خصوصا البطالة منها في ظل صغر حجم السوق المحلية حيث أن إيجاد أسواق جديدة أمام المنتجات تساعد على زيادة الانتاج والتوسع واستقطاب استثمارات جديدة وبالتالي توفير مزيد من فرص العمل للأردنيين عدا عن تعزيز مخزون المملكة من احتياطي العملات الاجنبية وتحسين الميزان التجاري.
وشدد ابو وشاح على ضرورة التركيز على زيادة الصادرات الوطنية ورفع تنافسيتها وفتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية من خلال استهداف أسواق غير تقليدية كالأفريقية وتعزيز تواجدها بالأسواق الأميركية والأوروبية.
وأوضح أن الجمعية منذ تأسيسها عام 1988 وهي تبذل جهوداً كبيرة من أجل زيادة الصادرات الوطنية من خلال تنظيم الجمعية لمشاركة صناعات أردنية في معارض مختلفة لتشمل أسواقاً في كندا، أميركا، أفريقيا، أوروبا ودول الخليج العربي إضافة الى عقد الندوات والورشات للتعريف بكيفية الاستفادة من مزايا الاتفاقيات التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.
ورفع ابو وشاح باسم اعضاء جمعية المصدرين اسمى آيات التهنئة والتبريك لمقام جلالة الملك عبدالله الثاني وللأسرة الاردنية الواحدة بمناسبة عيد الجلوس الملكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.