أنواع السعال الليلي لدى الطفل وطرق علاجه

13 يناير 2018 آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 10:08 صباحًا

YYYYY_YYYYYY_YYYYYY_YYY_YYYYY_YYYY_YYYYY0A_787873_large

يتأثر نوم الطفل بالسعال أثناء الليل، وغالباً ما تستيقظ الأم قلقة بخصوص أسباب هذه النوبات. من أسباب هذا السعال: الربو، والالتهاب الشعبي، والجيوب الأنفية، والسعال الديكي (الخنّاق). وقد يكون هناك سبب طبي آخر يحتاج إلى تشخيص الطبيب.

يمكن التغلّب على السعال الليلي حسب نوعه، إليك الطريقة:

الربو: إذا كان سبب السعال أثناء الليل حساسية الربو سيسبب ذلك ضيقاً في القصبة الهوائية وتورماً في العضلات المحيطة بها ما ينتج عنه ضيق في التنفس. من أهم علامات الربو قصر النفس والصفير. يحدث الربو لأسباب عديدة تختلف من شخص لآخر، ويتطلب علاجها مراجعة الطبيب.

الالتهاب الشعبي: يحدث هذا الالتهاب في أنابيب الشعب الهوائية، ويكون ذلك نتيجة الإصابة ببرد. من أهم أعراضه السعال، والبلغم، والصداع، والشعور بضيق في الصدر. يستمر الالتهاب لمدة أسبوع، ويتطلب شرب الكثير من السوائل، وتنفس هواء دافئ ورطب، وقد يصف الطبيب مضاداً حيوياً.

الجيوب الأنفية: يسبب التهاب الجيوب الأنفية تورماً وانسداداً في الأنف، ومع الوقت يتراكم البلغم. يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة عدوى، أو لأسباب أخرى. من أهم أعراض الحالة السعال خاصة أثناء الليل، والبلغم، وحساسية المنطقة حول العينين. عادة تشفى الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها، لكن إذا استمرت أعراضها لدى الطفل أكثر من 5 أيام عليك مراجعة الطبيب.

السعال الديكي (الخنّاق): يسبب الخنّاق سعالاً خشناً يجعل الصوت مبحوحاً. وتكون نوبات السعال أثناء الليل في هذه الحالة طويلة. سبب هذا السعال هو الالتهاب في الأحبال الصوتية والقصبة الهوائية. تصيب هذه الحالة الأطفال في عُمر أقل من 5 سنوات، ومن أعراضه الأخرى: صعوبة البلع، وخشونة الصوت، وارتفاع الحرارة.

يمكن علاج هذا السعال باستخدام جهاز مرطّب للغرفة أثناء الليل، وشُرب الكثير من السوائل، وقد يصف الطبيب علاجاً لتسريع الشفاء.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-nzi