ألمانيا تسعى إلى إعادة فتح حدودها منتصف الشهر المقبل

14 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ألمانيا تسعى إلى إعادة فتح حدودها منتصف الشهر المقبل

5ebc76328ada6 - مجلة مال واعمال

أعلنت ألمانيا، أنها تسعى إلى رفع القيود على حركة التنقل على حدودها التي وضعت في إطار التدابير للوقاية من فيروس كورونا المستجد، في منتصف حزيران/يونيو، وفق وزير الداخلية هورست شيهوفر.

وقال وزير الداخلية، في مؤتمر صحافي، إن ألمانيا، كما جيرانها فرنسا والنمسا وسويسرا، “وضعت لنفسها هدفا واضحا هو العودة إلى حرية التنقل في أوروبا اعتبارا من منتصف حزيران/يونيو”، بشرط أن يكون الوباء تحت السيطرة.

وأكد أن هذه الدول اتفقت على تمديد القيود السارية لمدة شهر اعتبارا من 16 أيار/مايو، لكن مع تخفيفها بعض الشيء. وقال إن الضوابط لن تكون منهجية بعد الآن.

وأوضح الوزير الألماني أن الحدود مع لوكمسبورغ ستفتح بالكامل اعتبارا من السبت، معربا عن “ثقته” في التوصل إلى حل مع الدنمارك في الأيام المقبلة.

وفي ما يخصّ الحدود الفرنسية-الألمانية، اتفقت باريس وبرلين على “تسهيل الحياة اليومية للسكان على الحدود” عبر المواقفة بحلول 15 حزيران/يونيو، على “مبدأ مواصلة الفتح المنسّق والتدريجي لنقاط العبور الحدودية”، وفق بيان مشترك لوزيري داخلية البلدين.

وأعلن كريستوف كاستانير وهورست زيهوفر أن تدابير رقابية “حيوية وموجهة” ستلي تدابير المراقبة الجامدة والدائمة التي كانت سارية حتى الآن.

وسيتمّ إصدار وثيقة فرنسية ألمانية موحدة “في الأيام المقبلة”.

وستُطبّق استثناءات جديدة على دخول الأراضي الفرنسية مثل حق زيارة الزوج أو الزوجة أو الشريك أو الشريكة من جانبي الحدود، فضلاً عن حضانة الأطفال أو زيارة أحد الوالدين في دور العجزة.

وفرضت ألمانيا قيودا في منتصف آذار/مارس، على حدودها مع الدول المجاورة، بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد. وسمح فقط للعاملين عبر الحدود أو شاحنات نقل المواد الغذائية بالمرور، وحظرت الزيارات ذات الطابع الخاص.

وتكثفت الدعوات لإعادة فتح الحدود سريعا في الأيام الماضية في ألمانيا مع تباطؤ انتشار الوباء الذي دفع بدول عدة إلى بدء تخفيف إجراءات العزل. كما أطلقت النمسا ولوكسمبورغ دعوات في هذا الصدد.

من جهة أخرى، أصدرت ألمانيا تحذيرا من السفر السياحي إلى الخارج حتى منتصف حزيران/يونيو.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بيان “بالنسبة لأوروبا، سيكون بالتأكيد من الممكن رفع التحذير على السفر في وقت أقرب مقارنة مع وجهات أخرى”.

وتستعد المفوضية الأوروبية لكي تقدم، الأربعاء، توصيات لإنقاذ موسم الصيف السياحي الذي تضرر بشدة من جراء أزمة الوباء. ودعت الدول الأوروبية إلى إعادة فتح حدودها الداخلية تدريجيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.