أضخم مشاريع نفذها البشر في العصر الحديث

آخر تحديث : الأربعاء 28 فبراير 2018 - 12:23 مساءً
أضخم مشاريع نفذها البشر في العصر الحديث

يرجع الفضل إلى التطور الكبير الذي تعيشه البشرية في عدة مجالات من بينها الأعمال والإنشاءات إلى عصارة امتزج فيها تطور قدرات البشر الفكرية واستغلال الثروات الطبيعية المتواجدة في باطن كوكب الأرض بالإضافة إلى المال الذي يعد الغاية الأولى والجوهرة الأكبر والأكثر إشراقاً في تاج قطاع المال والأعمال .

ومع تنامي التكنولوجيا والنزعة العصرية في الحياة عكف البشر إلى إنشاء المشاريع التنموية العملاقة في مختلف المجالات التي جعلت حياتهم أكثر سهولة وسلاسة وربطت دول العالم جغرافياً وثقافياً واقتصادياً ببعضها البعض .

و لتوضيح الطفرة البشرية الكبيرة في استخدام التكنولوجية لإنشاء المشاريع التنموية والإنشائية العملاقة فإن التقرير التالي سوف يعرض أبرزها وأكثرها تكلفةً في مختلف المجالات داخل دول العالم المختلفة والتي من بينها رائدتي التنمية في الوطن العربي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة .

10- The Channel Tunnel

22.4 مليار دولار هو تكلفة إنشاء النفق الضخم الذي تحت الأرض (المعروف أيضا باسم تشونل- Chunnel) على بعد 31.4 ميلاً بين الساحل الجنوبي لإنجلترا والساحل الشمالي لفرنسا تحت القناة الإنجليزية ويضم ثلاثة أنفاق، اثنان لحركة الشحن والركاب وواحد للاستخدام الأمني.

ولقد مولت 15 شركة فرنسية وبريطانية من القطاع الخاص هذا المشروع وأنفقت في تنفيذه 22.4 مليار دولار متجاوزة التوقعات الأصلية للميزانية بنسبة تخططت الـ 80٪ بسبب الالتزامات والتعليمات الصارمة على مراعاة قواعد السلامة والأمن والحفاظ على البيئة .

وبدأت آلات الحفر العمل بتنفيذ هذا المشروع عام 1988 ودخل النفق في الخدمة عام 1994 مخلفاً 10 حالات وفاة بين صفوف العمال خلال مراحل البناء والحفر .

والجدير بالذكر أن “نفق القناة” أو تشونل هو أطول نفق تحت سطح البحر بناه البشر في التاريخ كما جمعية المهندسين المدنيين الأمريكية اختارته ليكون ضمن “عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث”

9- The Big Dig

كلف مشروع The Big Dig الذي تم إنشائه في بوسطن الأمريكية لتحويل وربط عدد من الطرق السريعة خزينة الحكومة الأمريكية حوالي 23.1 مليار دولار أميركي حيث بدأ التخطيط له منذ عام 1982 بينما بدأ العمل في تنفيذه عام 1991 ليدخل الخدمة بشكل رسمي في 31 ديسمبر عام 2007 ليتخطى الحاجز الزمني والمادي المتوقعان لتنفيذه .

ولقد عانى المشروع الذي يعد الأغلى في إنشاءات الطرق السريعة للعديد من المشاكل من عيوب التصميم والرسومات الفنية واستخدام مواد لليناء دون المستوى بالإضافة إلى حالات الوفاة المؤسفة للأيدي العاملة أثناء عمليات الحفر والتنفيذ والملاحقات الجنائية لبعض الأفراد .

8- Kansai International Airport

مطار كانساي الدولي الياباني هو الثامن في قائمة أغلى مشاريع البناء في العالم حيث تكلف بناء المطار ما يقدر ب 29 مليار دولار ولقد تم بناء المطار على جزيرة اصطناعية تم تزويدها بتكنولوجيا مقاومة الزلازل المتكررة وتجنب جميع عوامل الضوضاء التي تسبب التلوث الضوضائي للمسافرين وكل المتواجدين داخل وحول المطار .

وترجع الفكرة الرئيسية والمسببة في بناء هذا المطار إلى عام 1960 وذلك لربط مدينتي كوبي وأوساكا تجارياً مع العاصمة اليابانية “طوكيو” وتم إضافة أعمدة للدعم المعدني والقطع الهيكلية الأخرى لحماية الجزيرة من الغرق عام 2012 وتم افتتاح مدرج إضافي للطائرات في هذا المطار المتمركز وسط خليج أوساكا لرفع طاقته الاستيعابية .

7- California High Speed Rai

تعد قطارات سكك حديد كاليفورنيا فائقة السرعة والتي بلغت تكلفتها التقديرية 33 مليار دولار أمريكي من أكثر مشروعات السكك الحديدية تكلفة في تاريخ البشرية ولقد بدأ تنفيذ هذا المشروع في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عام 2015 وسوف يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال بحلول العام 2029 .

ولقد تم إنشاء هذا المشروع الضخم لربط بعض المدن الرئيسية في الولايات المتحدة بواسطة السكك الحديدية عالية السرعة والتي تبلغ سرعتها حوالي 220 ميلاً في الساعة حيث سيتم مد السكك الحديدية في المرحلة الأولى بين مدينتي ميرسيد و بيكرسفيلد لينتهي المشروع بالربط بين ربط سان فرانسيسكو ولوس أنجليس .

6- Songdo International Business District

وقد أطلقت حكومة كوريا الجنوبية هذا المشروع الذي قُدرت ميزانيته بنحو 40 مليار دولار أميركي بالقرب من مطار إنتشون الدولي حيث يجري بناء المشروع على أرض مستصلحة من المحيط قبالة سيول بعد تجفيف المياه فيها واستصلاح تربتها .

وتعد منطقة “سونغدو للأعمال الدولية” من أهم المدن الذكية في تاريخ البشرية حيث تحتوي على مصانع ذكية لإعادة التدوير بشكل تلقائي كما تغطي كافة أرجائها شبكة انترنت فائقة السرعة والقوة وتحتوي ويتواجد بداخلها العديد من الابتكارات التكنولوجية الأخرى .

ومن الجدير بالذكر أن منطقة سونغدو تحتوي على معالم شهيرة من المدن الأخرى بما في ذلك منطقة تحاكي الجمال الطبيعي لمنطقة سنترال بارك الموجودة في مدينة مانهاتن في ولاية نيويورك الأمريكية حيث سيكون هناك جزيرة مليئة الطيور المختلفة والأرانب والغزلان التي تجوب في تلك المدينة التكنولوجية .

5- Dubailand

يستند تصميم مدينة دبي لاند على التراث الفولكلور العربي الأصيل خصوصاً المستلهم من أحداث رواية ألف ليلة وليلة الشهيرة ولقد بدأ العمل في المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 76 مليار دولار قبل أن تتوقف أعمال البناء عام 2008 بسبب الأزمة المالية العالمية .

ولكن في عام 2013 عادت دبي من جديد للنهوض من كبوتها وبدأت أعمال البناء في المدينة التي سوف تكون من أهم وأكبر المدن الترفيهية على مستوى العالم حين يتم الانتهاء منها بشكل نهائي لتساهم بقوة في جذب السائحين العرب والأجانب إلى إمارة دبي .

4- King Abdullah Economic City

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية سوف تكون نواة جذب لكل البشر حول العالم إلى المملكة فتلك المدينة التي من المتوقع أن تبلغ تكلفتها النهائية 86 مليار دولار والتي تقع على بعد ساعة من ساعة مكة المكرمة العملاقة سوف تحدث طفرة كبيرة في القطاع السياحي للمملكة العربية السعودية حيث ستشمل المدينة مراكز ترفيه وفنادق من الأفخم في العالم بالإضافة إلى العديد من الفيلات الفاخرة وبعض الجامعات الهامة ومطار ضخم.

ويتم بناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمعرفة شركة “إعمار” والتي قامت بإنشاء أطول ناطحة سحاب في العالم وهي برج خليفة في دبي بينما ستشرف شركة إريكسون العملاقة على الأمور الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

3- Kashagan Fields

حقول كاشاغان النفطية في بحر قزوين داخل الحدود البحرية لجمهورية كازخستان يمثل ثروة طبيعية لهذا البلد الذي وقع اتفاقية مع شركات عملاقة متعددة الجنسيات لاستخراج النفط فيه ومن أهم تلك الشركات هي : توتال، شل، إكسون موبيل، الصين الوطنية للبترول كورب، إنبكس كازمونيغاس، و أجيبكو .

وتبلغ تكلفة المشروع ما يقارب الـ 116 مليار دولار أميركي حيث تشكل حقول كاشاغان النفطية البحرية أكبر اكتشافات النفط في السنوات الأربعين الماضية ومن المتوقع أن تنتج الحقول أكثر من 90،000 برميل من النفط يومياً بعد عام 2018 .

ويواجه المشروع بعض المشاكل الخطرة مثل تسريبات النفط من أنابيب الحقول والضغط العالي لتلك الحقول مما يجعلها كالقنابل هائلة الانفجار ولكن وعلى الرغم من تلك المشاكل بدأ الإنتاج فعلياً من حقول كاشاغان حيث يتم إنتاج 370 ألف برميل في اليوم بشكل مؤقت .

2- The International Space Station

تعد محطة الفضاء الدولية التي تكلف بنائها 150 مليار دولار بمشاركة عدة دول حول العالم وهي الولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا وكندا وفرنسا واليابان وبلجيكا وإيطاليا والدنمارك وألمانيا وهولندا والنرويج وسويسرا والسويد رمزاً التقدم التكنولوجي وتحقيق حلم البشرية في الوصول إلى الفضاء

والمثير في الأمر أن تلك المحطة التي تم صنع أجزائها على الأرض لتُحمل بعد ذلك على متن مركبات فضائية أمريكية وروسية وتُجمع في الفضاء سوف تسقط قريباً إلى الأرض وتحديداً في عام 2020 حيث ستخرج من الخدمة بعد 26 عاماً قدمت للبشرية الكثير من المعلومات الهامة عن الفضاء والأكوان المحيطة بالبشر .

1- The US Interstate Highway System

يعد نظم الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي كلفت الخزينة نحو 459 مليار دولار أمريكي أغلى مشروع في تاريخ البشرية حيث بدأت فكرته في عهد الرئيس الأسبق دوايت د. أيزنهاور بهدف حشد السكان في الشوارع في حالات الطوارئ القصوى ودواعي الأمن الوطني .

والطريف في الأمر أن نظم الطرق السريعة الأمريكية لم يكن الغرض الأساسي منها هو النقل

ولقد بدأ هذا المشروع في عام 1956 حيث كان يستهدف إنشاء طرق جديدة وتحويل المسارات القديمة ليتم ربط جميع الولايات الأمريكية ببعضها البعض وكان الجزء الخاص بولاية نبراسكا هو أول الأجزاء التي تم الانتهاء منها عام 1974 لينتهي بعد ذلك العمل على المشروع بشكل نهائي عام 1992 وتحديداً في ولاية كولورادو الأمريكية .

2018-02-28 2018-02-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info