“أرامكو” السعودية تدعو بنوكاً لتقديم مقترحاتها بشأن الطرح العام

9 يناير 2018 آخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:39 صباحًا

1024 (1)

قالت مصادر مصرفية إن شركة أرامكو السعودية دعت بنوكاً من بينها سيتي وجولدمان ساكس، لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بأدوار في عملية إدراج أسهمها بالبورصة وعرضها خلال اجتماعات بالمملكة في الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر، وفقاً لما نقلته “رويترز”، أن المحادثات ستعقد في نهاية يناير أو بداية فبراير في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، والتي يوجد بها مقر الشركة النفطية.

وقالت إن المحادثات ستشمل موظفي البنوك المعنيين بأسواق رأس المال المساهم، وهم مسؤولون تنفيذيون سيشاركون بشكل مباشر في الطرح الأولي، وليس كبار المسؤولين بالإدارة العليا.

وأشارت المصادر إلى أن أرامكو طلبت الشهر الماضي من البنوك تقديم مقترحات مكتوبة. وذكر اثنان من المصادر أن شركة النفط العملاقة طلبت من البنوك عدم إعطاء تقديرات للتقييم، قائلة إنها لم توفر المعلومات المالية الكافية لذلك.

وقد تتسارع وتيرة الاستعدادات للطرح الأولي، بحسب الوكالة مع اقتراب سعر النفط من 70 دولاراً للبرميل، مسجلًا أعلى مستوى منذ منتصف 2015، وهو ما يوفر لأرامكو فرصة أفضل للوصول إلى التقييم المنشود لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم.

وهذه الاجتماعات، وفقاً لما نقلته الوكالة مؤشر إلى أن الترتيبات اللازمة لإجراء طرح عام أولي في 2018، والذي قد يكون الأكبر في التاريخ، تمضي قدماً رغم تكهنات في السوق باحتمال تأجيله أو ربما تجميده.

وأشارت الوكالة إلى أن أيّ بنوك يقع عليها الاختيار للاضطلاع بدور المنسقين العالميين في عملية الإدراج الضخمة، ستنضم إلى بنوك جيه.بي مورجان واتش.اس.بي.سي ومورجان ستانلي التي جرى تعيينها العام الماضي.

وغيرت السعودية وضع أرامكو إلى شركة مساهمة اعتبارا من الأول من يناير الجاري، وفقا لما ذكره مرسوم لمجلس الوزراء نشر في الجريدة الرسمية الأسبوع الماضي، وهو ما يعد مؤشراً آخرَ على أن خطط الطرح الأولي تمضي قدماً.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-nvM